القائمة الرئيسية

الصفحات

 الفلاحة

تعريف الفلاحة وفوائدها :

هي العمليّات الأساسيّة والخاصة بتحسين بنية التربة واستصلاحها في إطار شروط مناخيّة مناسبة ورطوبة محدّدة للتربة. وتكثر أنواع الفلاحة وتكتسب أشكالاً وتسميات مختلفة حسب توقيتها وعمقها والغاية من إجرائها.


للفلاحة فوائد كبيرة أبرزها:

- جعل التربة هشّة وسلسة يتخلّلها الماء بسهولة، فتمتصه وتمنع تبخره، كما تمتص الرطوبة الليلية لاستخدامها خلال النهار.

- تهوئة التربة بحيث تكون دافئة شتاءً وباردة صيفًا.

- قطع جذور النباتات المتبقّية في التربة وتحلّلها.

- سهولة إمتداد جذور الغرّاس الجديدة وإنتشارها.

- التخلّص من الأعشاب الضارّة بالمحاصيل وتعقيم التربة من خلال تعريضها للشمس.

- المساعدة في خلط الأسمدة العضويّة وتحسين مواصفات التربة.

- المساهمة في القضاء على الآفات المرضيّة والحشريّة، وفي زيادة المحاصيل وكميّة الإنتاج.

أنواع الفلاحة حسب توقيتها :

تقسّم الفلاحة حسب توقيتها إلى ثلاثة أنواع، الخريفيّة والربيعيّة والصيفيّة، ويختلف عددها الإجمالي وفق نوع المحصول والظروف المناخيّة.

• الفلاحة الخريفيّة:

تجري عقب بدء موسم الأمطار ويجب أن يراوح عمقها بين 12 و15 سم. هذه الفلحة تساعد على زيادة مقدرة التربة على  استيعاب كمّيات أكبر من مياه الأمطار في فصلي الخريف والشتاء للإستفادة منها في فصل الجفاف. وهي تؤمن في الوقت نفسه اختلاط الأسمدة العضويّة والكيميائيّة البطيئة الذوبان بالتربة.

• الفلاحة الربيعيّة:

يختلف توقيت هذه الفلاحة من منطقة إلى أخرى وفق الظروف المناخيّة، وتجري عادةً في مناطق المناخ المعتدل كلبنان خلال شهري آذار ونيسان. هذه الفلاحة هي أقل عمقًا من الفلاحة الخريفيّة بحيث لا يتعدّى عمقها 10 سم لا سيّما أنّ الغاية منها قلب الأعشاب البرّية ودفنها وخفض كمّية المياه المتبخّرة من التربة.

• الفلاحة الصيفيّة:

تتمّ بمعدّل مرة أو مرتين وتكون سطحيّة في ظروف زراعة الأشجار المثمرة والعنب، فالغاية منها الحفاظ على رطوبة التربة لأطول فترة ممكنة من خلال تنعيمها وتسويتها والقضاء على الأعشاب البريّة. هذه الفلاحة يجب أن تكون أقلّ عمقًا من فلاحتي الخريف والربيع (بين 6 و8 سم ولا تزيد عن 10 سم).

أنواع الفلاحة حسب عمقها:

تختلف عمليّات فلاحة التربة وفق مجموعة من العوامل أهمّها نوع المحصول وتوقيت الفلاحة والغاية منها والظروف المناخيّة وطريقة التربية (أي زراعة مرويّة أو غير مرويّة) وغيرها، لكن إلى جانب ذلك وبالقياس على معيار العمق وحده يمكن ملاحظة وجود الأنواع الآتي ذكرها:

• حراثة خفيفة (بعمق 15-20 سم)، حراثة متوسّطة (بعمق 20-25 سم)، حراثة عميقة (بعمق 25-40 سم)، وحراثة عميقة جدًّا (بعمق أكثر من 40 سم)، وهناك أيضًا عمليّة «النقب» التي يراوح عمقها بين 80 و120 سم.

  


تعليقات