تنظيم مكتبك
هناك مقولة تقول "تدل فوضى المكتب على فوضى العقل". يمكن أن يؤثر الحفاظ على نظافة مساحة عملك وتنظيمها تأثيرًا هائلًا على إنتاجيتك وتركيزك وقدرتك على إيجاد كل ما تحتاج إليه، وقد تتفاجأ من مدى الكفاءة التي ستتمكن من العمل بها بعد تنظيف مكتبك الفوضوي. كل ما تحتاج إليه هو القليل من الوقت والالتزام برمي ما لا تحتاج إليه من أغراض ونظامٌ للتأكد من أن كل شيء في مكانه الصحيح.
1-ابدأ من الصفر :
- ستكون إعادة تنظيم مكتبك أسهل إذا بدأت بمكتب خال.
- أبعد كل شيء عن سطحه وأفرغ الأدراج من محتواها (إن وجدت).
- اجمع كل شيء على طاولة منفصلة أو على الأرض حتى يسعك العودة له لاحقًا.
- ستتمكن من تقييم ما تريد رؤيته على المكتب بدقة حين تبعد كل الركام المبدئي.
- سيستغرق تفقد أغراض مكتبك واحدًا واحدًا بحثًا عما سترميه وقتًا أطول بكثير في الغالب.
2- نظف مكتبك من الداخل والخارج :
-استغل إفراغ المكتب وانتهز الفرصة لتنظفه جيدًا.
- نفض المكتب وامسحه بمنظف للأسطح المتعددة وعالج البقع الباقية ثم اصقل أي خدوش في المكاتب الخشبية، وسيبدو مكتبك جديدًا مرة أخرى حين تنتهي.
- احرص على إبعاد كل شيء عن المكتب حين تبدأ التنظيف وإلا فستضطر للتنظيف حول الأشياء المتراكمة.
3-ارم الأغراض القديمة وغير الضرورية :
- خذ ما أبعدته عن المكتب وقسمه إلى كومتين:
- واحدة لما سيرمى والثانية لما تنوي الاحتفاظ به.
- كن صارمًا في خياراتك وتخلص من أكبر قدر من الأشياء غير المهمة حتى تقصر أغراضك على الضروريات اللازمة؛
- سيسهل هذا عليك متابعة كل شيء.
- عادة ما يصنع الناس ملحقات لأشياء لا يستخدمونها ولا تفيدهم.
- يمكن أن يمنحك التخلص من ممتلكاتك غير المستخدمة بعض السلام النفسي الضروري عند الانتهاء.
- لا تنس التخلص من القمامة التي تجدها أثناء إخلاء مكتبك.
- يمكن أن يشمل هذا جزءًا كبيرًا من الفوضى.
4-حدث مساحتك :
- ألق نظرة على مكتبك بحثًا عن أي شيء لم يعد صالحًا.
- يمكن أن يشمل هذا التقويم القديم والبريد المجاب عنه وغير المجاب وحتى الصور القديمة.
- جد بدائل جديدة لهذه الأغراض.
- تخلص من أي أغراض قديمة أو احفظها بعيدًا.
- يجب أن يكون كل ما على مكتبك جديدًا وجاهزًا للاستخدام المستقبلي.
- لا بأس بالاحتفاظ بالأشياء ذات القيمة العاطفية، فإذا كان لديك صورة قديمة أو هدية او تذكارٌ تود الاحتفاظ به فاحفظه بعيدًا في مكان آمن وأخل مكتبك لاستخداماته.
- رتب الأغراض بشكل معقول.
5-رتب ممتلكاتك :
- رتب ممتلكاتك بطريقة تزيد إنتاجيتك لأقصى درجة مع تقليل الفوضى المحتملة حين يصبح لديك تصورٌ عن الكيفية التي تريد أن يبدو مكتبك بها.
- احجز منتصف المكتب لحاسوبك مثلًا مع إبقاء المستندات والأدوات المهمة في متناول يدك.
- لا يسهل هذا العمل فحسب ولكنه يقيك أيضًا من البحث عن الأشياء لأنها ستكون في أكثر بقعة منطقية دومًا.
ستكون بديهتك أفضل مرشد لك غالبًا في تحديد أماكن الأشياء.
- أفضل مكان لوضع شيء ما هو مكان بحثك الغريزي عنه.
6-أبق أغراضك الضرورية جدًا في متناول يدك :
- احرص أن تكون الأغراض التي تكثر البحث عنها في مكان يسهل الوصول إليه.
- فكر قليلًا في درجة محاولتك الوصول لأغراض معينة على مكتبك ورتبها حسب الأهمية.
- يمكنك تبسيط عملية إيجاد اللوازم المختلفة واستخدامها بهذه الطريقة.
- يمكن إبقاء أدوات الكتابة وورق الطباعة والمفكرات وأجهزة التواصل والإكسسورات الرقمية جميعها في مكان مفتوح أو مكان آخر يمكنك الوصول إليه بسهولة.
- افصل الأقلام الجافة والرصاص في كوب لتظل في مكان واحد وجاهزة للاستخدام دون أن تحتل مساحة كبيرة.
- ضع مشابك الورق والدبابيس قرب الطابعة أو حيث تنجز عملك الورقي.
- يمكنك توفير ساعة يوميًا بتقليل الوقت الذي تستغرقه في البحث عن الأشياء في مكتبك الفوضوي.
تعليقات
إرسال تعليق