القائمة الرئيسية

الصفحات

 الزواحف

نظرة عامة عن الزواحف

 تنتمي الزواحف  التي تضمّ أكثر من 8,700 نوع من السلاحف، والطراطرة، والسحالي، والأفاعي، والتماسيح إلى الفقاريات، وتتميّز بالحراشف التي تغطّي أجسادها، أو أجزاءً منها، إذ تتكوّن هذه الحراشف من نوع معيّن من البروتين، وتتشابه الزواحف في تركيب الأنظمة العصبية، والإفرازية، كما تمتلك خصائص مشتركة في طريقة الحركة، والتكاثر، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ تركيبها الجسدي يتميّز بالأطراف ذات الأصابع الخمسة، والجماجم المكوّنة من نتوء واحد في مؤخرة الرأس، ويجدر بالذكر أنّ طريقة تنفّس الزواحف تعتمد على استخدام الرئتين عوضاً عن الخياشيم، هذا ويتكوّن قلبها من ثلاث، أو أربع حجرات.

تعتبر الزواحف نوع من أنواع الكائنات الحيّة، حيث أنها كائنات رباعيّة الأرجل، وكانت سلويّة في التكوين مما يعني أن أجنّة الزواحف محاطة بغشاء سلوي، والزواحف بعدما تكبر وتبلغ يغطى جسمها بمادة قوية تسمى الحراشف.

⦁ وتتحرّك الزواحف وتنتقل من مكان لآخر عن طريق الزحف، بالإضافة إلى أن الزواحف تختلف عن باقي الكائنات أنها لا تمر بمرحلة اليرقة بخلاف البرمائيات.

⦁ وأغلب أنواع الزواحف تتكاثر بالبيض، ويكون البيض جلدي لأنه يكبر في حياة بريّة.

⦁ ويجب أن نذكر أن هناك بعض أنواع الحرشفيات لا تتكاثر بالبيض بل الولادة مثل الثدييات، وفي كل الأحوال الزواحف كائنات قوية ومثيرة للفضول، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أنواع الزواحف ونذكر لكم أسماءها.

بيئة الزواحف

⦁ الزواحف يقال عليها ذات الدم البارد، حيث أنها لا يمكنها المحافظة على درجة الحرارة الداخلية لأنها بدون فرو أو ريش فلا يوجد عزل للحرارة، لذلك تحب الزواحف أن تتحرك في الشمس في الطقس البارد، أو تتحرك في الظل في حالة الحرارة الحارقة.


تعليقات