القائمة الرئيسية

الصفحات

شهرُ رَمَضَانَ

شهرُ رَمَضَانَ: هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد  شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد     أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس

يبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30)هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

سبب تسمية رمضان بهذا الاسم

 ورد عن أهل العلم أقوال عدّة في سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، وفيما يأتي ذكرها:

-    رمضان من الرَّمَض؛ وهو شدّة الحَرّ؛ لأنّه غالباً ما كان يأتي في وقت الحَرّ في جزيرة العرب، وكانت العرب تُسمّي الشهرَ بالزمن الذي يقع فيه.

-   رمضان بسبب رَمَضه للإنسان الصائم؛ ومن ذلك شدّة الجوع.

-   رمضان بسبب كثرة تفكُّر القلب في أُمور الآخرة؛ تشبيهاً له بالرمل والحجارة التي تأخذ الحَرّ من شدّة الشمس.

-   رمضان مأخوذ من (رَمَض)؛ أي احترق؛ فرمضان يحرق الذنوب؛ لِما يؤدّيه المُسلم فيه من الأعمال الصالحة. رمضان مأخوذ من الرميض؛ أي الغسيل؛ وهو المطر الذي يكون في آخر الصيف وبداية الخريف؛ لأنّه يدفع حَرّ الشمس، وكذلك رمضان؛ فهو يدفع الذنوب ويغسلها بالأعمال الصالحة.

-  رمضان بسبب رَمَض الأسلحة؛ أي تجهيزها؛ فقد كانت العرب تتجهّز للحرب بعد شهر رمضان.

الحِكمة من مشروعيّة صيام رمضان

 فرض الله -تعالى- الصيام لِحكمٍ كثيرة، ومن هذه الحِكم ما يأتي:

-      يُطهّر نفس الصائم من الأخلاق السيّئة، ويُزكّيها؛ فهو يُضيّق على الشيطان الوصول إلى الإنسان.

  يَحُثٌّ على زُهد النفس في الدُّنيا، ويزيد رغبتها في حُسن الاقبال على الآخرة.

-     يُعزّز شعور الإنسان بالمساكين، وآلامهم؛ لأنّ الصائم يشعر بما يشعرون به من شدَّة الجوع والعطش.

تحرّي ليلة القَدر

 كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يتحرّى ليلة القَدر في العَشر الأواخر من رمضان، ويزيد في طاعته، وعبادته فيها عن باقي أيّام رمضان؛ فعن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)؛ وذلك لإدراك ليلة القَدر وفَضلها؛ ويكون إحياء الليل بأيّ شكل من أشكال العبادة، كالصلاة، والذِّكر، وقراءة القُرآن، والدعاء، وقد سألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بماذا تدعو في ليلة القدر إن هي أدركتها، فقال:(قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعْفُ عنِّي).

).

تعليقات