القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أنواع الأشجار في المغرب

شجرة الأركان (Argania spinosa L.)

وقد وجدت بالمغرب منذ القديم والتي كانت تمتد في كامل التراب المغربي، وتنتج فاكهة تعرف بالأفياش تكون على شكل نواة بيضاوية كاذبة تحتوي على جوز صلب جدا يؤوي اثنين أو ثلاثة ” لويزات “، ويلزم حوالي 38 كلغ من ثمار (الأفياش) أو 2،6 كلغ من اللويزات لإنتاج لتر واحد من زيت الأركان.

شجرة البطم الأطلسي (Pistacia atlantica)

الذي ثماره هي نويات صالحة للأكل بحجم البازلاء بيضاوية ومفلطحة الشكل شيئا ما، غنية بالزيت الكثيفة ذات الطاقة العالية.

الزيتون البري (Olea europaea subsp. oleaster)

نوع متوسطي، أعطى عن طريق تحسين شجرة الزيتون المزروعة على نطاق واسع في مجالات كبيرة فاكهة: الزيتون. ولقد كانت ممارسة عملية الزرع على الزيتون البري شائعة الاستعمال في بعض المناطق من المغرب.

شجرة الدوم او النخل القزمي (Chamaerops humilis)

التي يستهلك منها إضافة إلى ” القلب ” الخلجان القاسية في بعض المناطق من المغرب.أما بالنسبة لنخيل التمر الذي يشتهر ببعض الأنواع من التمور، فموطنه الأصلي في الشرق الأوسط…وعلى العكس من ذلك، فإن شجرة الدوم من الأنواع الطبيعية والعفوية في المغرب. يأخذ النخل القزمي أو الدوم اسما مستعارا بسبب ما يتعرض له من استغلال، وفي حالة عدم قطعه للاستغلال قد يصل ارتفاعه إلى عشرة أمتار.أما ثماره، فتدعى أغازي في اللغة الأمازيغية.

شجرة العناب (Ziziphus lotus)

التي تعطي ثماراً صغيرة غنية بفيتامين” س” أو عنيبة تدعى بالدارجة المغربية ” النبق ” وهي من بين شجيرات الفاكهة العفوية في المغرب.

شجرة الزعرور   (Aubépine)

يكون في شكل أشجار أو شجيرات شوكية، ينتج توتا أحمر يسمى ” بوسرورو” او “ادمام” او “لكندول” باللهجة المغربية.

شجيرة النسرين (Rosa canina)

وهي شجيرة من عائلة الورديات، تنتج ثمرة صغيرة حمراء ويحتوي السينورهودون بها على نسبة عالية من الفيتامينات.

شجرة القَسْطَل (Châtaignier)

ضخمة ومهيبة، ( طولها ما بين 25-35 م وقطرها في القاعدة إلى 4 أمتار) تعمر طويلا ما بين 500 و 1500 سنة، تنمو بسرعة في صغرها.ويمكن أن تستمر من 50 إلى 60 سنة، وتوجد القَسْطَل داخل قشرتها من 1 إلى 3 ثمرات.

شجيرة القطلب او بوخنو  (Arbousier)

أو التوت الصيني من فصيلة الخلنجيات، غالبا ما ترافق غابات البلوط وتعطي ثمرة حلوة سمينة ذات بنية حبيبية، تدعى حسب في المغرب وبحسب المناطق ” بوخنو، باخنو أو شاشنو  ينبغي أخذ الحذر والاعتدال في استهلاكها.

شجرة التين (Figuier)

هي شجرة متوسطية بامتياز. توجد في المغرب في جنسين: التين ” الذكر  الذي وظيفته الأولى هي إنتاج حبوب اللقاح ولا ينتج التين الصالح للاستهلاك، وشجرة التين التي تنتج التين الذي نستهلكه. وفي بعض المناطق من المغرب، هناك ثلاثة منتجات من التين، التين المعروفة بالتين البكري المنتجة دون إخصاب البويضة) ثم تين الصيف وتين الخريف.

وأخيرا، لابد من أن نوضح أن هناك العديد من الأصناف النباتية الأخرى من الأشجار والشجيرات المثمرة قد يكون موطنها الأصلي من بلادنا. (مثل: بذور صنوبر حلب و(نوع من التوت العرعر الأحمر، الكروم، ميرت أو الريحان (نبات عطري).

شجرة الزيتون (Olivier)

شجرة الزّيتون هى شجرة مباركة ذكرت فى كل الأديان السماوية وهي أشجار نباتيّة زيتيّة دائمة الخضرة. تنتج أشجار     الزّيتون لثمار الزيتون. هذه الثمار لها فوائد صحيّة وغذائيّة كبيرة جداً حيث يصنع منها الزّيوت التي لا تحتوي على نسب الكوليسترول المضرّة لمرضى القب. هناك أصناف متعدّدة من أشجار الزيتون تختلف أنواعها حسب لون الثمار التي تنتجها حيث أنّ هناك زيتون أسود و أخضر وبنفسجي. أشجار الزيتون هى أشجار معمّرة حيث يطول عمرها إلى آلاف السنين حتّى أنّ هناك أشجار يصل عمرها إلى سنة 1 ميلادية أو إلى السنين ما قبل الميلاد.

تعليقات