القائمة الرئيسية

الصفحات

 

السياحة الجبلية


السياحة الجبلية، وهو نشاط سياحي يرتبط بالجبل والرياضات الجبلية من مغامرات الاكتشاف وركوب الجبال والتزحلق واكتشاف المناظر الطبيعية والكهوف والمغارات والبحيرات وكذلك يلجأ إليها السياح طلبا للاسترخاء والتأمل والتواصل مع الطبيعة واستفراغ ضغوط حياة المدينة الحديثة.

بالنسبة لأوروبا فقد ظهرت على شكل إتيكيت بالنسبة منذ القرن التاسع عشر مع أكتشاف خاصية الجبل كمكان للاسترخاء النفسي وممارسة مختلف الرياضات الجبلية، وقد انتشر هذا النوع السياحي في العالم كثقافة السياحة الجبلية المرتبطة بالبيئة والطبيعة، منذ القرن التاسع عشر، مع الثورة الصناعية وظهور ملامح المدينة الحديثة وظغوطها، بالموازاة مع بداية إنشاء المنتجعات السياحية الجماعية مع تزايد الطلب على الاصطياف الجبلي، مثل منتجعات "ساوثند" و"مارجيت" و"بلاكبول" ومنتجعات جبال الأطلس في المغرب والجزائر ولبنان وسوريا.

وقد كان للحركة الرومانسية الأوروبية تأثير واضح على تطور وجهة السياح وميولاتهم السياحية، حيث برز الاهتمام بالمناظر الطبيعية، فأصبحت مناطق مثل جبال اسكتلندا وجبال الألب السويسرية أماكن سياحية مهمة في أوروبا ومناطق جبال الأطلس وجبال الأوراس وجبل لبنان وسوريا كمناطق سياحية دافئة في جنوب المتوسطي تعد مقصدا للعديد من هواة السياحة الجبلية في العالم المعاصر.

 

المميزات

الجبال على هذه المستديرة تعتبر مجالا للرحلات وقضاء الاجازات ومواطن جذب للسياح ليس فقط من داخل الدولة الواحدة بل من خارجها أيضا. ورغم وجود هذه الميزات المشتركة التي تتشابه فيها الجبال في مناطق توزيعها عبر العالم، فإن كل سلسلة جبلية في العالم لها مميزاتها الجغرافية والطبيعية والنباتية والجيولوجية والتكتونية تميزها عن الأخرى. فان جبال الالب في أوروبا والروكي في أمريكا الشمالية وان تميزت بقيامها بالوظيفة السياحية الا أنها تختلف عن جبال الهيمالايا أو الانديز في هذا الجانب، حيث لا نجدها تضم نفس هذا النشاط السياحي بنفس الملامح، وبنفس الطريقة. ان جبال الهيمالايا اتخذتها إدارة لاستعمار البريطاني منتجعا صيفيا لها انشات فيه مدنية (سملا) التي كانت تنتقل اليها في فصل الحرارة. ولكن هذه الجبال وهضبة التبت المجاورة نجد ان ارتباطها برجال الدين من البوذيين وغيرهم جعل لها أهمية من هذا الجانب التأملي وممارسة سياحة التأمل ورياضة اليوغا، وقد تكون جبال سويسرا وقراها الهادئة مكانا رومانسيا بامتياز للخطاب والأزواج والعشاق وقد تكون جبال الأطلس وجبال الأورواس في شمال إفريقيا مكانا خصبا للباحثين عن الدفء والمناخ الصحي وممارسة رياضات العدو والركض أو حتى لسياحة الجبلية المرتبطة بالتأمل والهدوء، وقد ترتبط جبال الأطلس والريف عند الكثيرين من حركة الهيبي والبوهيميين بعشبة الكنابيس(تدخين الحشيش بالنسبة للمغرب).

تعليقات