القائمة الرئيسية

الصفحات

                                      التدخين

مقدمة :

التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم وخاصة دول العالم الثالث ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل الملايين من الافراد من مختلف المستويات الاجتماعية ومختلف الاعمار رغم ما يؤكده العلماء والخبراء عن جسامه التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية .وان موضوع التدخين ومكافحته من المواضيع التي تهم البشرية كلها اذ ان( ضحايا التدخين يبلغون حاليا 5 ملاين شخص!! يلقون حتفهم سنويا وقد بلغ معدلات الوفيات في الصين مليون صيني يموتون سنويا).

نشأه التدخين:

تدخين التبغ عادة قديمة جدا ( وتشير الدراسات الى انها نشأت في بلاد الشرق الأقصى بدء بالصين ومنغوليا ثم اتجهت غرباالى بلاد فارس ثم انتقلت الى تركيا وأيضا كانت عادة التدخين منتشرة لدى قبائل الهنود الحمر).
 وفي نهايات القرن الماضي كان العالم النفسي سيغموند فرويد من مدمني السيجار الذي أدى الى اصابته بسرطان الفم والقضاء عليه) . ومع بداية القرن العشرين أصبحت عاده التدخين ظاهرة اقرتها الكثير من الدول وانتشرت انتشارا واسعا في عالمنا المعاصر وتدخين السجائر حاليه يعتبر وباء في الرجال ثم امتد الى النساء وكذلك الشباب والفتيات بل والاطفال.

تركيب السيجارة:

كما هو معروف لجميع المدخنين ان لفافة التبغ تحترق الى اخرها بعد اشعالها حتى ولو تركت دون استعمال , ويرجع السبب في ذلك الى وجود عناصر معدنية منشطة للتوهج والاحتراق,,( ينتج عن احتراق التبغ الرماد والدخان ويتألف الرماد منكربونات واكاسيد المعادن والاملاح العضوية الموجودة في التبغ والتي احترقت بسبب التوهج). وتتكون السيجارة من النيكوتينوهو عبارة عن مركب سام جدا فهو (مركب شبه قلوي عديم الرائحة واللون في حالته النقية وقوامه زيتي ولكنه يصبحمائلا للصفرة بمجرد ملامسته للهواء وان جرام واحد يعطى عن طريق الوريد كافي لقتل انسان في لحظات و تتراوح نسبته في السيجارة من2- 10 % حسب أنواع التبغ)5. اذن مكونات السيجارة هي: النيكوتين- القطران - غاز اول أكسيد الكربون البولونيوم ----< وهي مادة ذات نشاط اشعاعي.

وأيضا( يدخل في تركيب السيجارة: الكادميوم وهي ماده تدخل في صناعه البطارياتوالفور مالين وهي ماده تستخدم في حفظ الجثث وغاز اول أكسيد الكربون , وهو غاز سام يخرج من السيارات...... , وثاني أكسيد الكربون وهو غاز خانقوالامونيا وتستخدم فص صناعه المنظفات والاسيتون وهو يستخدم لإزالة طلاء الاظافر)  

اذن السيجارة تتكون من عناصر تكاد تكون قاتله!! وغير صالحه للاستخدام!!

أنواع التدخيـــن:

يختلف التدخين من شخص لآخر, منها ما يرتبط بنفسية المدخن ومنها ما يتعلق بحواسه واعصابه.

ومن أنواع التدخين : 
-1 التدخين النفسي: وهو تدخين يمارسه الفرد بهدف زيادة الثقة بالنفس والمشاركة الوجدانية لمجموعه المدخنين.
-3 التدخين المؤثر على الحواس: قد تحرك عملية التدخين او بعض الأشياء المتعلقة بالتدخين بعض الحواس في المدخن مثلا:
قد تهدأ أعصاب المدخن بمجرد اشعاله للسيجارة ووضعها بين الأصابع اوفي الفم ومنهم من يجد المتعة في سحب انفاس السيجارة او شم رائحة الدخان.
-3التدخين من اجل الاستمتاع: يعتبر هذا النوع من اكثر أنواع التدخين انتشارا حيث يكون مصحوبا باستمتاع المدخن وخاصة في فترات الراحة والاسترخاء. وقد تزداد متعه المدخن بالسيجارة بعد الاكل او اثناء تناول الشاي او القهوة او مشاهدة الأفلام وسماع الأغاني.
-4 التدخين التلقائي: يشعل المدخن سيجارته دون تفكير واحياننا يشعر سيجارته الثانية قبل ان تنطفئ الأولى وهذا التدخين صفة من صفات التدخين الادماني او المنشط.
-5التدخين الادماني: وهو اخطر الأنواع لإنه ضرورة ملحه للمدخن للتغلب على الامراض الناجمة عن التوقف عن التدخين فقد يبدأ ظهور اعراض الحرمان بعد إطفاء السيجارة والمدخن يشعل سيجارته بمجرد الاستيقاظ من النوم ويستمر في التدخين حتى ينام.
-6التدخين المنشط: يبدأ بعض الافراد بالتدخين املا في زيادة مقدرتهم الذهنية والتركيز عند القراءة او الكتابة او التأليف بهدف التغلب على التعب ومشاكل الحياه اليومية التي يتعرض لها الانسان.
-7التدخين المهدأ : يدخن للتغلب على المعاناة النفسية مثل القلق والتوتر والضغط العصبي وترتفع نسبه مدخني هذا النوع بين النساء والافراد العصبين
.

أضرار التدخين على صحة الانسان:
النيكوتين هو المادة الفعالة الأساسية في الدخان وكلما زادت كمية النيكوتين في الدم وتراكمت كان له اثرا كبيرا وقد ثبت علميا ان النيكوتين له تأثير سلبي على كل أجهزة الجسم   !!

-1اضرار التدخين على الفم والاسنان: قد تسبب العديد من امراض الاسنان وتسبب سرطان الفم.
-2اضرار التدخين على الجهاز التنفسي: تؤدي الي الإصابة بالعديد من الامراض المستعصية والامراض التى قد تودي بحياة الانسان مثل امراض القلب و الشرايين والتهاب وسرطان الرئة
-3 اضرار التدخين على العيون: (قد يؤدي التدخين الى التهاب في الاغشية التي تحت الجفون ولها تأثير سام قد يتلف خلايا البصر داخل شبكية العين ويسبب التهاب ملتحمه العين وفقدان العين للونها وبريقها وتساقط شعر الاهداب والجفون وحدوث اختلال في الرؤية).
-4اضرار التدخين على الجهاز الهضمي : يسبب الغثيان والقيئ
-5اضرار التدخين على الجهاز العصبي: يؤثر سلبا على خلايا المخ واطراف الاعصاب وما فيها من عضلات التنفس. ويؤثر أيضا على الجلد حيث يسبب جفاف الجلد وحدوث تجعدات
-6 اضرار التدخين على الجنين : يؤثر سلبا على الجنين ويعمل على تقليل نمو الطفل وانخفاض وزنه وحجمه وقد يسبب تشوه الأجنة.

أضرار التدخين على البيئة:

يحتوي دخان السجائر على العديد من المركبات الكيمائية التي تسبب خطرا على البيئة والانسان خاصة في بيئة العمل وكثرة استنشاق الدخان المتصاعد من السيجارة يؤدي الى الإصابة بالعديد من الامراض. ويتصاعد من السيجارة غاز اول أكسيد الكربون وهو غاز ملوث للبيئة ويسبب امراض لا حصر لها ويعمل على زياده نسبه الحرائق و الإشتعالات وكوارث كما انه السبب في حدوث العديد من الحرائق السيجارة! فبمجرد ملامسه السيجارة لأي سطح قابل للاشتعال يسبب كارثه وأيضا تعمل السيجارة على تلوث النبات في مكاتب العمل.

مشاكل التدخين الاقتصادية:

ان تقديرات تكاليف التبغ علي الصعيد العالمي تزيد عن مائتي مليار دولار أميركي في السنه.)9 ولو ان هذه الأموال المبددة في التبغ أصبحت متوفرة للعالم ليستخدمونها فيما يعود بالنفع لأمكننا مضاعفة الميزانيات الصحية في الدول النامية كلها.

وللحد من اضرار التبغ الاقتصادية يجب توفر لدي المسؤولين و صانعي القرار معلومات كافيه كي تساعدهم علي اتخاذ القرارات المناسبة و ضرورة فرض الضرائب علي تلك المصانع.

الحكم الشرعي للتدخين:

يري جمهور العلماء تحريم تعاطي التبغ وذلك لأنه:
1- التدخين مضر بالصحة و كل ما كان ذلك يحرم ( ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة ) سوره البقره الآية 195.
2- التبغ من المواد التي تسبب الفتور في الجسم.
3- التدخين يؤذي الغير سواء بالتدخين كرها ( لا إرادي) او برائحته غير الطبية, ( من كان يؤمن بالله فلا يؤذي جاره).
4- الانفاق علي التدخين درب من دروب الاسراف والتبذير( ان المبذرين كانوا اخوانا للشياطين) سورة الاسراء الآية27.
5- ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم(\" لا ضرر ولا ضرار\").

طرق التخلص من التدخين:

1- منع التدخين في الأماكن العامة.
2-  ضرورة وضع قوانين للحد من التدخين.
3-  التوعية.
4- عيادات مكافحة التدخين.
5- العلاج السلوكي.
6- العلك بطعم النيكوتين.
7- لاصقة النيكوتين الجلدية واقراص تحت اللسان للتخلص من التدخين
8- الاعلام
.

الإستراتيجيات لمنع التدخين في الاماكن العامة:

1- التركيز علي التثقيف الصحي و الدعاية والتوعية عن اضرار التدخين.
2- دعم أجهزة الاعلام.
3- توضيح و شرح الامر لكل مواطن لأنه من الصعب إقرار اي تشريع بشكل عملي ما لم يبين بكل وضوح ما ينجم عن التدخين اللاإرادي من اخطار علي الصحة وكذلك الفوائد التي تحقق من جعل البيئة المحلية نقية و خالية من التدخين
.

برامج المجتمعات في مكافحة التدخين:

لوحظ ان اعداد الدول التي تمنع التدخين في الأماكن العامة في تزايد مستمر, وكثير من الدول العربية تقر ذلك. وسوف يحقق ثمارا منها ما يلي :
1- حماية الكبار والصغار من الاخطار التي تتعرض لها صحتهم جراء استنشاقهم لدخان تبغ الاخرين.
2- سوف يحث هذا المنع ضغطا علي المدخنين يحثهم علي الإقلاع عن التدخين.
3- يساعد في توفير جو مناسب و بيئة صحية نقية.
4-  يشجع علي توسيع دائرة سيادية مكافحة التدخين.
5-  يؤكد وجهة النظر في ان المجتمع الذي لا يدخن هو المجتمع الطبيعي, مما يؤثر في وقاية الصغار والشباب من الشروع في التدخين
.

دور الاعلام في مكافحة التدخين:

تتعدد الوسائل الإعلامية التي تساعد في القضاء على التدخين.. والتخلص من هذه الظاهرة . مثل الصحف المطبوعة والالكترونية والتلفزيون والراديو, وكل هذه الوسائل الإعلامية لها اثر سحري في توصيل المعلومة والإرشاد والتوعية. ويتم ذلك من خلال عمل برامج للتثقيف ونشر الوعي لدى المواطنين بمدى خطورة التدخين وتوضيح وشرح وافي لهذه الظاهرة وما تسببه من امراض.

عناصر النجاح في مكافحة التدخين كما تراها منظمة الصحة العالمية:

1- حماية الأطفال من ان يصبحوا مدمنين.
2- وضع سياسه تشجع علي عدم استخدام التبغ مثل فرض ضرائب علي التبغ تزيد بمعدل يفوق زيادة الدخول والاسعار.
3- برامج لتعزيز الصحة والتثقيف الصحي والاقلاع عن التدخين. و في هذا يجب ان يعطي العاملون الصحيون والمؤسسات الصحية مثالا يحتذي به في الإقلاع عن التدخين.
4- حماية المواطنين من التعرض بالإكراه لدخان التبغ البيئي.
5- حظر كل الحوافز الاقتصادية و الاجتماعية و السلوكية التي تشجع علي التدخين او تساعد علي الاستمرار فيه.
6- حظر كل إعلانات التبغ المباشرة و الغير مباشرة و كل الأساليب الترويجية مع حظر الدعاية التجارية من قبل شركات التبغ.
7- تشجيع البدائل الاقتصادية لزراعة التبغ و صناعته.
8- معالجة مغالة لقضايا التبغ مع رصدها وتقييمها بشكل جيد.
9- فرض قيود علي منتجات التبغ بما في ذلك وضع إعلانات تحذيريه بارزة علي منتجات التبغ.

و قد أعلنت منظمه الصحة العالمية ان نسبة التدخين في الدول النامية تزيد, في افريقيا 33% , آسيا 23% , أمريكا اللاتينية 24% ).

خاتمة:

عادة التدخين آفة حضارية كريهة انزلت بالإنسان العلل والامراض, انها تجاره العالم الرابحة ولكنها قائمه على اتلاف الحياهوتدمير الانسان عقلا وقلبا وروحا واراده والغريب ان الانسان يقبل على هذه السموم بلهفه وشوق وكأنه لا يعلم انه يسير الى طريق التهلكة.

تعليقات