القائمة الرئيسية

الصفحات

 شجرة أركان 

 إنّ شجرة الأركان أو الأرقان أو لوز البربر، هي شجرةٌ نادرةٌ جداً تنبت في جنوب دولة المغرب فقط، لا سيما في منطقة سوس، بالإضافة إلى بعض مناطق الجزائر في تندوف، وفي صحراء النقب ووادي عربة في فلسطين، وتتميز شجرة أركان بزيتها الذي يُعتبر من أكثر الزيوت النادرة على مستوى العالم، وفي هذا المقال سوف نتحدث، عن هذه الشجرة وفوائدها.

كم تعيش شجرة الاركان؟

يختلف البيولوجيون حول عمرها الحقيقي، إلا أنهم يُقدرونه بين 1500 و2000 سنة، لتكون بذلك أقدم شجرة في المغرب، إلا أن قدمها لم يُسهم في انتشارها الكبير، لأنها شجرة نادرة للغاية ولا تتواجد إلا في منطقة سوس جنوب المغرب، وبالضبط في الأراضي المحيطة بمدينة أكادير الممتد إقليمها بين مدن الصويرة تارودانت وتزنيت وتفراوت وبيوكرا.

ما هي اهمية شجرة الاركان؟

تشكل شجرة الأركان الدرع الواقي للتوازن الإيكولوجي. فبفضل جذورها القوية، تساهم هذه الشجرة في الحفاظ على التربة، وفي مقاومة التعرية المائية والريحية التي تهدد جزءا شاسعا من منطقة أقصى الجنوب بالتصحر. كما تعتبر شجرة الأركان بمثابة حزام أخضر ضد التصحر. كما تستعمل هذه الشجرة كمصدر للظل.


فوائد زيت شجرة أركان :

- تنظيف البشرة، والقضاء على آثار حب الشباب، إلى جانب دوره في منح البشرة النعومة، والنضارة الطبيعية.

- التخفيف من الخطوط البيضاء والتشققات الجلدية.

- التخفيف من الخطوط التي تظهر على بشرة البطن عند الحامل، وعلاجها أيضاً في حال ظهورها.

- تأخير ظهور علامات الشيخوخة للجلد والبشرة. تغذية الشعر وتنعيمه وحمايته من التلف والتقصف، بالإضافة إلى تغذية فروة الرأس والتخفيف من مشكلة القشرة.

- التخفيف من آثار الحروق والجروح.

- تقوية الأظافر. تنشيط الدورة الدموية.

- الحفاظ على صحة القلب.

تعليقات