القائمة الرئيسية

الصفحات

 قطار بين الامس و اليوم

 

 مقدمة

لقد مر القطار بمراحل تطور عديدة وكثيرة على مر السنين حتى وصل الينا بهذة الصورة التى نراها عليها الان وسوف نستعرض اهم مراحل تطور القطارات على مر التاريخ

القطار :المنظم الأولي:

فى عام 1800 كانت الطاقة البخارية تقوم بتشغيل المصانع والآلات ./وكان أول رجل فكر فى استخدام الطاقة البخارية على خطوط االنقل , هو رالف آلان ./ولسوء الحظ , فإن محاولته لتحريك قاطرة بخارية على الخطوط لم تنته إلى شىء. 2- ريتشارد تريفيثيك 1804 فى عام 1804 وضع الإنجليزى ريتشارد تريفيثيك قاطرته الأولى على القضبان فى جنوب ويلز ./وكان هذا هو أول مرة يحدث فيها تجميع ناجح بين خطوط السكك الحديدية والقطار البخارى فى العالم./ولقد سيرت القاطرة فى أثناء التجارب على قضبان لها شفاه , وكانت تجر عشرة أطنان من الحديد , وسبعين راكبا لمسافة 14 كيلومترا. 3- جورج ستيفنسون1814 قام المهندس البريطانى جورج ستيفنسون ببناء قاطرته الأولى المسماة "بلوخر" , والتى كانت تتضمن عدة تحسينات فى تصميم المحرك البخارى , وبعد عام أتم بناء قاطرة أخرى وسيرها على خطوط مناجم كيلنجورث لنقل الفحم من مخارج الأنفاق إلى شاطىء النهر حيث تنقله الصنادل , وكانت هذه القاطرة بمثابة الأساس لكل قاطرة بخارية بنيت منذ ذلك الحين 4- ستيفنسون 1825 قام ستيفنسون ببناء خط سكة حديد يصل بين ستوكتون و دارلنجتون , ومنها إلى شيلدون, وهى مسافة يبلغ طول خطها الحديدى حوالى 40 كيلومترا ./وكانت القاطرة البخارية فى أول الأمر تقوم بنقل الفحم والبضائع بسرعة متوسطة 6 – 10 كيلو متر فى الساعة , ثم زودت القاطرة بعربات لنقل الركاب .

2 - القطار :المنظم الممكن:

وتفوق سرعة القطار الكهربائي سرعة أي نوع آخر من القطارات./وأسرع قطار كهربائي في العالم هو (تي جي في) أي القطار ذو السرعة العالية وهو موجود الآن في فرنسا./ويسير هذا القطار بين باريس وليون بسرعة يزيد معدلها على 269كم/الساعة./وللقطارات الكهربائية مزايا أخرى متعددة./فهي أقل ضجيجاً من أنواع القطارات الأخرى، ولايخرج منها الدخان أو العادم./وبالإضافة إلى ذلك، فإن مُنشأة الطاقة تستخدم الفحم الحجري أو الغاز أو الزيت أو الطاقة النووية أو الطاقة المائية لتوليد الكهرباء اللازمة لتسيير قطار كهربائي./وعلى النقيض من ذلك، فإن قطارات الديزل المستخدمة في كثير من أنظمة السكة الحديدية تعتمد في حركتها تماماً على زيت الديزل.

3- القطار :المنظم الآلي:

فى القرن العشرين حدثت تطورات كبيرة فى السكك الحديدية وأصبحت أكثر راحة , وخاصة بعد إدخال عربات النوم عليها ./كما تزايدت سرعاتها بدرجة هائلة بعد ظهور قطارات حديثة مثل القطار الأوتوماتيكى , القطار المغناطيسى وغيره ./و فى عام 1990 تم تسجيل سرعات للقطارات الحديثة وصلت إلى 515 كيلومتر / ساعة.

4-القطار الآلي:

هو قطار لنقل الركاب بين مباني المطار الثلاثة، وتم تنفيذ المشروع لخدمة الركاب المسافرين والقادمين وأيضا المستقبلين والمودعين حتي يتسنى لهم التنقل من مبنى إلي مبنى آخر بالمطار دون جهد أو عناء وهى خدمة مجانية بدون أي مقابل ./يبلغ طول مسار القطار 1857 متراً، وزمن الرحلة 5 دقائق وعدد المحطات أربعة محطات في كل من مبني الركاب رقم "1"، والمول التجاري والجراج متعدد الطوابق، محطة مبني الركاب رقم "2"، وأخيراً محطة مبني الركاب رقم "3.".

5-البراق 

هو قطار فائق السرعة، يعتبر ثاني أسرع قطار في العالم (بتاريخ 2019) بسرعة 320 كم/ساعة،[1] يُشرف على تشغيله المكتب الوطني للسكك الحديدية، وهو يربط بين طنجة والدار البيضاء، مُروراً بكل من القنيطرة، والرباط. وتبلغ سرعته 320 كلم/س بين طنجة والقنيطرة، ثم تنخفض إلى 160 كلم/س بين القنيطرة والدار البيضاء، ويُعتبر قطار البراق أول قطار فائق للسرعة في إفريقيا. وتم تدشينه رسمياً في 15 نوفمبر 2018.

وقد أَحدث قطار البُراق، منذ إطلاقه، تغييراً كبيراً بقطاع النقل السككي في المغرب، بفضل سرعته وما يوفره من سبل الراحة وتجربة السفر التي يقدمها. وحسب إحصائيات المكتب الوطني للسكك الحديدية فقد بلغ عدد المسافرين عبر قطارات البراق 3 مليون مسافر إلى غاية سنة 2019.

تعليقات