القائمة الرئيسية

الصفحات

 محمد علي كلاي




محمد علي رياضي وملاكم أمريكي، يعتبره الكثيرون أعظم ملاكم على مر التاريخ. تمتع علي بكاريزما مؤثرة جعلته يحظى باهتمام الجماهير وحبهم، وقد حقق خلال مسيرته العديد من الإنجازات المهمة، كما يشتهر أيضاً بنشاطاته الخيرية.

نبذة عن محمد علي كلاي :

وُلد كاسيوس ماركوس كلاي في مدينة لويفيل كنتاكي عام 1942، واكتشف محمد علي موهبته صدفة عندما كان عمره 12 عامًا، وذلك حين تعرض للسرقة. وقد أدت هذه الحادثة إلى تعرفه على المدرب والشرطي جون مارتن. بدأ العمل بعدها مع مارتن ليربح معه جائزة القفاز الذهبية في عام 1956 للوزن الخفيف. وفي عام 1960 غادر مع الفريق الأولمبي الأمريكي إلى روما ليشارك في الأولمبياد حيث استطاع الفوز على البولندي زبيغنيف بيترزكوفسكي.


في عام 1964 وبعد أن أصبح رياضيًا محترفًا، استطاع أن يهزم سوني ليستون ليصبح بطل العالم من فئة الوزن الثقيل. حدث بعد ذلك الحدث الأكبر في حياة محمد علي، حيث كان يبحث عن بعض الأمور الروحية وقرر الانضمام إلى جماعة من المسلمين السود تدعى “أمة الإسلام”.


بدأ بعدها محمد علي نوعًا آخر من القتال حيث قام بالوقوف في وجه الحرب الأمريكية على فيتنام. وعندما طُلب منه الالتحاق بالجيش الأمريكي للحرب رفض ذلك، ليتم اعتقاله بتهمة الخيانة، وكاد أن يجرّد من لقبه ورخصة ممارسة الملاكمة.


حكمت عليه المحكمة بعدها بالسجن 5 سنوات. وفي عام 1971، خسر على يد جو فريزر الملاكم الشهير في منازلةً أصبحت تعرف باسم “منازلة القرن”. اعتزل الملاكمة في عام 1981، ليتفرغ بعدها إلى الأعمال الخيرية والإنسانية، وفي عام 1984 شُخصت إصابته بمرض باركنسون ليلقى منيته في عام 2016.


تعليقات