القائمة الرئيسية

الصفحات

 الصناعة 


هي عبارة عن عملية تحويل شكل الموادّ الخام في الطبيعة ومضمونها من خلال استخدام أدوات معينة لزيادة قيمتها، وجعلها قابلةً لإشباع حاجة معيّنة سواء كانت وسيطة أو نهائية، ويعدّ قطاع الصناعة من الركائز المهمّة للتنمية طويلة المدى في الاقتصاد، حيث إنّه يزيد الدخل القومي، ويحدّ من الاعتماد على المصادر التقليديّة، بالإضافة لسدّ احتياجات المجتمع المدني في تطوّره المتواصل، وتحقيق قيمة مضافة أكبر للموارد الطبيعيّة عن طريق تحقيق القيمة المضافة إليها، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها.

خواص الإنتاج الصناعي :

- استمرارية الإنتاج الصناعي. قصر فترة دورة الإنتاج.

- التقدم التكنولوجي والتقني. ارتفاع مستوى إنتاجية العمل.

- أقسام الصناعات 

الصناعات البدائية: هي الصناعات اليدوية التي لا تعتمد على أي من القوى المحركة أو الآلات، بل تعتمد على الخامات المحلية، والمهارة اليدوية المكتسبة، وقد مارسها الإنسان منذ القدم، وما زالت في بعض مناطق العالم، مثل أمريكا الجنوبية، ومن الأمثلة على هذه الصاعات: دبغ الجلود، وحفظ اللحوم بطريقة التجفيف. 

الصناعات البسيطة: هي الصناعات التي لا تتغير كثيراً عن صورة المادة الأصلية، حيث إنّها تعتمد على المواد المحلية، ولا تحتاج إلى رأس مال كبير، ومن الأمثلة عليها: حفظ الفواكه والخضروات، وقطع الخشب، وتقليمه. 

الصناعات الحديثة: هي الصناعات التي تعتمد على رؤوس الأموال الكبيرة، ومواد الخام، والأيدي العاملة، والخبرات الفنية الدقيقة. 

الصناعات الاستخراجية: هي الصناعات التي تعتمد على الموارد الطبيعية التي لا تعوض، مثل صناعت الإسمنت، والفوسفات، وغيرها. الصناعات التحويلية: هي الصناعات التي تعتمد على تحويل المواد نصف المعلبة إلى سلع كاملة التصنيع، مثل تحويل بعض الخضار إلى معلبات.

مقومات الإنتاج الصناعي :

- النقل والمواصلات- موارد المياه. الطاقة- الأيدي العاملة- المواد الخام. الموقع- رأس المال- الأسواق.

أقسام المواد الخام

 مواد خام نباتية: من الأمثلة عليها: المطاط، والسكر، والقمح، والقطن.

 مواد خام حيوانية: من الأمثلة عليها: الألبان، واللحوم، والجلود، والأصواف.

  مواد خام معدنية: من الأمثلة عليها: الذهب، والحديد، والنحاس.


تعليقات