القائمة الرئيسية

الصفحات

 

معالم مدينة الدار البيضاء

تعد الدار البيضاء البوابة الرئيسية للمغرب والمحطة الأولى لكثير من الزوار، فضلاً عن كونها مركز الصناعة والأعمال، وتغلب اللمسة الاوروبية على معظم العمارة في المدينة، وعلى الرغم من أن المعالم السياحية في الدار البيضاء قد لا تكون غير مرئية بوضوح كما في المدن أخرى، ولكن هناك بعض الكنوز الخفية في الضواحي مثل المدينة القديمة ومسجد الحسن الثاني ومدينة المحمدية.

مسجد الحسن الثاني:

 يُعدّ مسجد الحسن الثاني الذي أمر ببنائه الملك الحسن الثاني من أكبر المساجد في العالم، ولقد استغرق ستة آلاف حِرفي مغربي فترة ست سنوات ليكملوا بناؤه في عام 1993م، ويتميز المسجد بمئذنته العالية التي تعتبر من أبرز معالم مدينة الدار البيضاء، وكما يضم المسجد سقوف خشبية منحوتة ومطلية، ومقصورة داخلية تتكون من الفسيفساء والجبس، ومن الجدير بالذكر أنّه يُسمح لغير المسلمين بدخول المسجد شريطة ارتداء ملابس ملائمة

ميناء كازابلانكا:

برغم من كونه ميناء تجاري في المقام الأول إلا أن ذلك لا يمنع تصنيفه كأحد أفضل الأماكن السياحية في كازابلانكا؛ لهواة الصيد والرحلات البحرية التي من المُمكن أن تربط بين الهانك وبن عيشة غرباً وأوكاشا والمُحادث شرقاً؛ عبر 5 بوابات رئيسية تطل جميعها على الساحل المغربي للمحيط الأطلنطي، بمساحة تصل إلى 450 هكتار وطاقة استيعابية تصل لاستقبال 40 سفينة في آنٍ واحد.

ويتميّز ميناء كازابلانكا الأكبر من نوعه بالمغرب بانقسامه إلى 3 أقسام هي: ميناء تجاري، وآخر لصيد الأسماك، وثالث لرسو السفن واليخوت السياحية، ولكلٍ منها مرافقه وبنيته التحتية الخاصة.

وهذا بالطبع إلى جانب مُناخه المُعتدل ونسماته اللطيفة والمنظر البديع الذي يوفره البحر وحركة السفن عبر الميناء، وبرغم كفايته كمعبر بحري بين مناطق الدار البيضاء وأهم معالمها، إلا أنه يضم كذلك محطة قطارات بطول سوره الذي يمتد حتى 17 كم.

 البرجان التوأمان في كازابلانكا:

أحد أفضل معالم السياحة في كازابلانكا للترفيه العائلي، بل وللإقامة الفندقية المُرفّهة أيضاً مع أعلى مستوى لتقديم الخدمات وتوفير المرافق وأشكال الترفيه في اثنين من أعلى ناطحات السحاب بالدار البيضاء وأكثرها شهرة وشعبية وتميّزاً بين عموم المحليين والسياح الوافدين لزيارة المدينة كذلك.

يشتهر برجا التوأم في كازابلانكا بضم عدد كبير من مكاتب الأعمال والوحدات السكنية والمعارض والمطاعم والحانات، بالإضافة إلى فندق راقي ومُتميّز ومركز للتسوق وعدة جراجات لصفّ السيارات، تمتد جميعها على مساحة 13500 م2 وبارتفاع يصل إلى 110 متر فوق مستوى سطح الأرض وبعمق 10 أمتار تحتها.

كما يتميّز البرجان كذلك بتصميمها المعماري القوي المتين الذي يعتمد على آلاف الأطنان من الخرسانة الجاهزة المطلية بالورنيش بألوان تتفق وروح المدينة.

ساحة محمد الخامس:

تُعدّ ساحة محمد الخامس التي خطط لها المقيم الفرنسي العام لياوتي الساحة الرئيسية في الدار البيضاء، وتضم عدد كبير من المباني المهمة مثل قصر العدل، والبنك الرئيسي المغربي، ومكتب البريد الرئيسي، والقنصلية الفرنسية، وكما تضم نافورة مركزية وحدائق، وتتميز مبانيها بطرازها المغاربي.

قرية أزمور:

 يعود تاريخ قرية أزمور التي تقع على بعد 88 كيلومتر جنوب الدار البيضاء إلى العصر البونيقي، وتُحيط بأزمور أسوار من الطوب تتصل بالقصبة التي بُنيت في القرن السادس عشر، وكما يُعدّ شاطئ القرية من أفضل الشواطئ الواقعة على المحيط الأطلسي.

كورنيش كازابلانكا:

تُعد منطقة الكورنيش أحد أفضل وأجمل مناطق السياحة في كازابلانكا، للوصول لأعلى درجات الاستجمام والاسترخاء والهدوء والسلام النفسي، دون أن تنقصها لمسة المرح والترفيه التي يتوقعها السائح عن السفر إلى كازابلانكا؛ حيث يضم محيط الكورنيش في منطقة بنزرت عدداً من أرقى وأفخم الفنادق والمنتجعات السياحية في المدينة؛ والتي تُقدّم مستوى عالٍ ومُتكامل من الخدمات والمرافق مع إطلالات جبلية رائعة.

يقع كورنيش الدار البيضاء بمنتجعاته السياحية الشهيرة ببنزرت على بُعد 800 متر من منطقة عين الذياب/الذئاب.

موروكو مول:

  أو مول المغرب، هو أكبر مجمع تجاري في المغرب وأفريقيا، يقع في العاصمة الاقتصادية للمغرب الدار البيضاء و تم بناء المجمع التجاري في أربع سنوات منذ عام 2007 على كورنيش الدار البيضاء، و تم افتتاحه رسميا للجمهور يوم 5 ديسمبر 2011. يعتبر موروكو مول من بين أجمل مراكز التسوق في العالم في فئته.

تعليقات