القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مراحل نمو الشجرة

مرحلة البذور

و البذور هي أساس مختلف أنواع النباتات على الأرض ، و يتم تلقيح و غرس البذور في التربة اعتمادا على عدد من الطرق المختلفة ، بما في ذلك الرياح و المياه و الحيوانات ، و داخل البذور هي كل الموارد اللازمة للسماح للبقاء على قيد الحياة بشكل مستقل لفترة من الزمن ، من أجل الوصول إلى مكان آمن للنبات.

برعم إنبات

بمجرد وصول البذور إلى وجهتها ، فإنها تحتاج إلى تأمين نفسها ، يتم ذلك في المراحل الأولى من التأسيس ، يكسر الجذر الأساسي (الراديكالي) من خلال البذور ، و ترسي البذرة و يوفر الماء إلى هذا النبات النامي ، و المرحلة التالية في الإنبات هي ظهور التصوير الجنيني ، يتكون التصوير من ثلاثة أجزاء : ورقة النبتة (الفلقة) والجزءين من اللقطة الواقعة فوق و أسفل النباتات.

مرحلة الشتلات غير المفرعة

مرة واحدة فوق الأرض يصبح هناك حركة لنمو  الشتلات ، و هذه هي المرحلة في دورة حياة الشجرة عندما تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض و الضرر ، و تعتبر مستمرة حتى تصل الشجرة إلى ثلاثة أقدام ، و إذا ظلت الشتلات غير متفرعة في هذه المرحلة ، يشار إليها على أنها سوط.

مرحلة الشتلة المفرعة

غالبًا ما تُعتبر الشجرة التي يبلغ ارتفاعها 3 أقدام عبارة عن شتلة ، و تعتمد المدة التي ستبقى الشجرة عبارة عن الشتلة على الأنواع ، عادة ما يكون للشتلات خصائص محددة تختلف عن شجرة ناضجة ، الجذع عادة يكون أكثر مرونة و اللحاء غالبا ما يكون أكثر سلاسة و أرق مما هو عليه في وقت لاحق من الحياة ، و الشتلات غير قادرة على إنتاج الزهور أو الفاكهة.

ستبقى الأشجار ذات الأعمار الطويلة حقا يوس و الأرو ، شتلة لفترة أطول بكثير من الأنواع الأقصر عمرا مثل البتولا الفضي أو الكرز البري.

مرحلة شجرة ناضجة

بمجرد أن تنتج الشجرة زهورا أو ثمارا فإنها تتوقف عن تصنيفها باعتبارها شتلة و تدخل المرحلة التالية من حياتها ، في هذه المرحلة ستكون الشجرة في أكثرها إنتاجية ، تعتمد مدة هذه الإنتاجية على الأنواع المعنية.

تبدأ شجرة البلوط الإنجليزية النموذجية في إنتاج البلوط  في عمر 40 سنة تقريبًا ، و تبلغ ذروتها حوالي 80-120 عامًا ، و يبدأ روان في إنتاج التوت في حوالي 15 عامًا ، و بحلول 120 عامًا ستكون نهاية دورة حياتها ، و يمكن أن تكون أوكس منتجة لمدة 300 سنة ثم تستريح لمدة 300 سنة قبل أن تدخل المرحلة التالية في دورة حياتها.

مرحلة الأشجار القديمة

تأتي المرحلة التالية من حياة الشجرة عندما تمر شجرة ما بعد النضج و تكون قديمة ، عند مقارنتها بأشجار أخرى من نفس النوع ، هذه المرحلة هي عندما تعرف الشجرة بأنها شجرة قديمة أو عتيقة ، و اعتمادا على الأنواع يمكن أن تسمى شجرة قديمة عندما يكون فقط في وقت مبكر من مئات السنين مثل روان أو عندما يكون عمره آلاف السنين مثل الطقسوس ، لهذا السبب لا يمكن تعريف الأشجار القديمة حسب عمرها ، عادة يمكن تحديد الشجرة القديمة حسب الخصائص ، على سبيل المثال قد يكون لها مظلة صغيرة وشاحنة واسعة من المحتمل أن تكون فارغة.

مرحلة الشجرة المتحللة

تشير هذه المرحلة إلى شجرة في المراحل الأخيرة من حياتها ، و يشمل هذا المصطلح الأشجار الميتة ، و هنا تكون وصلت الشجرة نفسها إلى نهاية حياتها ، لكن فائدته للحياة البرية على وشك الذروة ، حيث يوفر الخشب الميت الحماية المنازل من الحشرات ، و هي مصدر غذائي للطيور و الخفافيش وغيرها من الثدييات الصغيرة ، هذه المخلوقات أيضا يمكنها الاستفادة من كونها مجوفة تحتوي على ثقوب للمأوى.

 

تعليقات