القائمة الرئيسية

الصفحات

 كرة السلة

 تُعرَف رياضة كرة السلة بأنّها لُعبةٌ جَماعيّةٌ يتنافس فيها اثنان من الفِرق، يتكوّن كلٌّ منهما من خمسة لاعبين، بحيث يهدف كلّ فريق إلى تسجيل نقاط أكثر عبر إدخال الكرة في سلّة الفريق الخصم، وتعتمد تلك اللعبة على مبدأ التعامل مع الكرة باستخدام الأيدي فقط، فيتضمّن ذلك تنطيط الكرة، ورميها، وتمريرها من لاعبٍ إلى آخر، ومن الجدير بالذكر أن أصول رياضة كرة السلة تعود إلى أمريكا، حيث اخترعها جيمس نايسميث في الأول من كانون الأول من عام 1891م.

الملعب

يبلغ طول ملعب كرة السلة القانوني 28م، وعرضه 15م. وقد يتفاوت الطول فيما يقرب من مترين، والعرض فيما يقرب من متر واحد، ولكن تجب المحافظة على تناسُب الأبعاد. ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب. وتستخدم خطوط متنوعة بعرض 5 سم لتقسيم الملعب إلى أقسام.

تُعلق سلة ولوحة فوق كل من طرفي الملعب. ويجب أن تكون كلُ لوحة داخل خط النهاية بمسافة 120 سم. تتكون السلة من حلقة، وشبكة، ولوحة. والحلقة طوق معدني قطره 45سم ولايزيد سُمكه عن 20 ملم. وتثبت الحلقة بحديدة تأخذ شكل الحرف الإنجليزي L المعكوس، ومثبتة على لوحة وبشكل تكون معه موازية للأرض، ومرتفعة عنها بمسافة 3,05م وتصنع اللوحتان من الزجاج الليفي أو من المعدن. وتعلق في الحلقة شبكة مصنوعة من القطن أو من نسيج اصطناعي وتوجد في أسفلها فتحة واسعة تكفي لسقوط الكرة من خلالها.

قوانين كرة السلة

كيفية لعب كرة السلة إنّ تحديد سلة الهدف لكل فريق من المهام التي تَسبِق بدء اللعبة، على أن يتبادل الفريقان مواقع السلال في الشوط الثاني، وتتلخص طريقة اللعب برمي كرة السلة في الأعلى تزامناً مع وقوف لاعبين من كلا الفريقين في منتصف الملعب، واصطفاف باقي الفريق حول دائرة الوسط بشكل متناوب، لتنطلق المباراة بأول لمسة لكرة السلة من أحد اللاعبين، حيث يتجه اللاعب الذي يستحوذ على الكرة باتجاه سلة الخصم؛ لكي يُسدد الكرة، ويُحرز الهدف.
تتعدد المهارات الأساسية التي تعتمد عليها لعبة كرة السلة ومنها  :

مهارة التمرير مع الإمساك : وذلك من خلال إرسال الكرة إلى اللاعبين في أنحاء متفرقة من الملعب.

مهارة المراوغة: إذ يَستعمل اللاعب يداً واحدةً لجعل الكرة ترتطم في الأرض، وتعود لترتفع إلى الأعلى عِدّة مرات.

مهارة الاستحواذ على الكرة المرتدة: ينتيجة اصطدامها بقوس السلة، أو لوح التسديد الخلفي للسلة.

 مهارة التسديد: وذلك من خلال تسديد الكرة ورميها إلى داخل طوق السلة.

مهارة الدفاع: الدفاع عن سلة الفريق من خلال مقاومة فريق الخصم، ومنعه من التصويب نحو السلة.

 مهارة التحرك دون كرة السلة: ، مما يسمح للاعب الذي يتحرك باقتناص الفرصة من أجل التسديد نحو السلة، أو الحصول على تمريرة جيدة من لاعب آخر، ما يستدعي من الفريق الآخر منع وصول الكرة إليه، وقطعها من خلال المدافعين في الملعب.

 مهارة القفز: يساعد اللاعبين على الاستحواذ على الكرات المرتدة، ومنع التسديدات على السلة، كما تساعد هذه المهارة على التسديد الجيد للكرة؛ فهي من أهم المهارات التي يجب أن يتميز بها اللاعبون. ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول كيفية تعلّم كرة السلة يمكنك قراءة مقالَي: كيفية تعلم كرة السلة، وتمارين كرة السلة.

تعليقات