القائمة الرئيسية

الصفحات

ليونيل ميسي

 ليونيل ميسي هو أحد أكبر النجوم الرياضية في العالم الآن، وبالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز، فهو يتقاضى واحدًا من أكبر الرواتب في كرة القدم إن لم يكن أكبرها بالفعل، وإلى جانب ذلك فهو يروّج لكثير من المنتجات الرياضية مثل منتجات أديداس وغيرها، وفي عام 2013، كانت قد وُجهت إلى ليونيل ميسي ووالده تهمة الاحتيال الضريبي واتُهم باستخدام شركات أجنبية للتهرب من دفع 4.2 مليون يورو من الضرائب الإسبانية، وعلى الرغم من دفع 5 ملايين يورو في وقت لاحق إلى إسبانيا، فقد نال ليونيل ميسي أحكامًا مع وقف التنفيذ، ولم تشغل تلك المسألة ميسي عن التألق بقوة مع برشلونة كعادته.


نشأة ليونيل ميسي

 ليونيل ميسي من مواليد 24 يونيو سنة 1987، وقد نشأ في الأرجنتين، وكان الطفل الثالث من أصل أربعة من والده خورخي ميسي، وزوجته سيليا كوكيتيني، وقد نشأ ليونيل ميسي في عائلة متماسكة ومحبة لكرة القدم، وكان شغوفًا بالرياضة منذ سن مبكرة، حيث كان يلعب باستمرار مع إخوته الأكبر سنًا، وفي سن الرابعة انضم ميسي إلى نادي جراندولي المحلي، وقد تعلق ليونيل ميسي بجدته التي رافقته إلى التدريب والمباريات، وقد تأثر بشدة عند وفاتها.[٢] انضم ميسي إلى نادي روزاريو عندما كان يبلغ من العمر ست سنوات، وخلال السنوات الستة التي قضاها في نيويلز، سجل ما يقارب من 500 هدف، ومع ذلك، فقد كان مستقبله كلاعب محترف تعرض للتهديد عندما كان في سن العاشرة، حيث تمت إصابته بنقص هرمون النمو، ونظرًا لأن التأمين الصحي لوالده غطى عامين فقط من علاج مشاكل هرمون النمو عند ميسي، فقد تكفل برشلونة بكل تكاليف العلاج، وأصبح ميسي بعد ذلك جزءًا لا يتجزأ من فريق الشباب الأبرز في برشلونة، وخلال أول موسم كامل له في 2002-2003، كان ميسي أفضل هداف برصيد 36 هدفًا في 30 مباراة.


إنجازات ليونيل ميسي

  • على الرغم من أن ميسي أمضى أغلب وقته مريضًا في المنزل، ولكنه تخطى بشكلٍ سريع الصفوف المخصصة لنظام المتدربين الصغار. وفي سن 16، ظهر لأول مرة في برشلونة.
  • وضع ميسي نفسه في سجل الأرقام القياسية في 1 أيار/ مايو عام 2005 كأصغر لاعبٍ في التاريخ يقوم بتسجيل هدف مميز. في العام نفسه، قاد ميسي الأرجنتين للحصول على لقب كأس العالم للشباب تحت سن 20 مسجلًا هدفين من خلال زوجٍ من ركلات الجزاء ليتغلب بها فريقه على فريق نيجيريا.
  • في نهاية المطاف نما ميسي ليصبح طوله 5 أقدام و7 إنشات، مع قصر قامته، وسرعته وأسلوبه الهجومي الخالي من التردد، تم تشبيهه للاعب كرة قدم أرجنتيني آخر مشهور وهو دييغو مارادونا .
  • قاد ميسي برشلونة إلى نجاحٍ باهر، وبالأخص في عام 2009، عندما حصل على بطولة دوري أبطال أوروبا ، الدوري الإسباني  La Liga، كأس السوبر للألقاب الإسبانية 
  • في العام نفسه، وبعد انتهاء نهائيين متتاليين، حصل ميسي على جائزة الكرة الذهبية.
  • قام ميسي بهجومٍ شامل على سجل الأرقام القياسية في عام 2012؛ حيث أصبح أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة دوري أبطال أوروبا في أوائل شهر آذار/ مارس، وبعد بضعة أسابيع، تجاوز ميسي سجل النادي للاعب سيزار رودريغز  ليصبح ميسي الهداف الرائد لبرشلونة على الإطلاق.
  • في نهاية عام 2012، حقق ميسي 91 هدفًا متتاليًا خلال مباريات النادي ومباريات دولية، متفوقًا على "ال 85 هدفًا نظيفًا في سنة تقويمية واحدة" التي سجلها اللاعب غيرد مولر Gerd Muller في عام 1972. وحطم ميسي رقمًا قياسيًا آخر عندما حصل على جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة عام 2013.
  • عاد لاعب كرة القدم الرائع إلى الملعب إلى حد ما، ففي ذلك العام تعرض لإصابات مستمرة في أوتار الركبة، ولكنه استعاد سمعته في تحطيم الأرقام القياسية، حيث أصبح الهداف الأول في مباريات الدوري الإسباني La Liga ودوري أبطال أوروبا Champions League في أواخر عام 2014.
  • على الرغم من نجاحاته مع برشلونة، تعرض ميسي للكثير من الضغوط بسبب عجزه عن مساعدة المنتخب الوطني الأرجنتيني في الفوز بلقبٍ رئيسي. وقد قاد ميسي منتخب الأرجنتين لنهائي كأس العالم 2014، وأطلق عليه لقب لاعب البطولة، ومع ذلك خسر فريقه أمام ألمانيا.
  • بعد الخسارة الثانية للأرجنتين على التوالي أمام تشيلي في نهائي بطولة كوبا أمريكا ، أعلن ميسي أنه كان ينهي رحلته مع المنتخب الوطني.
  • لكنّه خاض مع فريق بلاده الأرجنتين مباريات كأس العالم 2018، وأضاع ركلة جزاء أمام آيسلندا، وكانت مسيرة المنتخب متعثرة، وقد خرج من الدور الثاني، لكنّ ميسي إلى جانب باتيستوتا ومارادونا سجل في ثلاثة كؤوس عالم، ولعب مع المنتخب في سن ال18 والعشرينات والثلاثينات.
  • رحل ليونيل ميسي في 5 أغسطس عن نادي برشلونة الإسباني بعد مسيرة مميزة امتدت من عام 2000 إلى 2021، وعقد المؤتمر الصحفي في أجواء حزينة لمحبي نادي برشلونة والنجم الأرجنتيني ميسي حيث أجهش بالبكاء عند تصريحه بتركه للنادي.
  • يعتبر ميسي من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم وحقق إنجازات كبيرة مع ناديه برشلونة، حيث فاز بجائزة الكرة الذهبية 6 مرات بالإضافة لكونه صاحب الرقم القياسي لجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي التي فاز بها ستة مرات أيضًا، وفاز مع ناديه السابق برشلونة بـ35 لقب كما أنه حامل الرقم القياسي كهداف تاريخي للدوري الاسباني ب474 هدف، وكان ميسي صاحب الرقم القياسي بأكثر لاعب تسجيلًا للهاتريك في تاريخ الدوري الإسباني بما يصل إلى 36 هاتريك، ولم تتوقف أرقام ميسي عند هذا الحد بل هو أكثر من قام بتمريرات حاسمة في كل من الدوري الإسباني 21 تمريرة وكأس كوبا أمريكا 12.

تعليقات