القائمة الرئيسية

الصفحات

 الكواكب و النجوم :

الفرق بين مفهومي النجم والكوكب :

 وفيما يأتي توضيح للفرق بين مفهومي النجم والكوكب:

 مفهوم النجم  :

يُعرّف النجم بأنّه جرم سماويّ كروي الشكل، يتكون من عدد من الغازات المتجمعة مع بعضها البعض والمترابطة بفعل الجاذبية.

 تعد النجوم أحد المكونات الرئيسية للمجرات، فهي الأكثر شهرة بين الأجسام الفلكية، ويجدر بالذكر أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكواكب، كما أنها مسؤولة عن تصنيع العديد من العناصر أثناء تكوينها؛ كالكربون، والنيتروجين، والهيدروجين.

مفهوم الكوكب :

 يُعرّف الكوكب بأنه جرم سماوي ضخم شبيه بالنجم، كروي الشكل إلى حدٍ ما، يتميز بكونه ذو جاذبية محددة تجعله يدور في مدارات إهليلجية حول الشمس.

ويجدر بالذكر أنّ عدد الكواكب يبلغ ثمانية كواكب من ضمنهم كوكب الأرض؛ حيث تدور جميعها معًا في مدارات خاصة فيما يُعرف بالنظام الشمسي.


معلومات عن الكواكب والنجوم :

النجوم هي أجسام تشع حرارة وضوء، حجمها كبير مثل الشمس التي تعد أكبر النجوم من حيث الحجم.
يعتبر كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية ويعد وأقربها إلى الشمس.

كوكب الزهرة هو ثاني كوكب يبعد عن الشمس ويعد الكوكب الأقرب إلى كوكب الأرض، يدور هذا الكوكب حول الشمس ولكن في اتجاه معاكس لباقي الكواكب الآخرى.

كوكب المريخ سطح القشرة الخارجية لهذا الكوكب تحمل اللون الأحمر؛ لذا يطلق عليه الكوكب الأحمر، عند غروب الشمس يكتسب هذا الكوكب اللون الأزرق، هو رابع كوكب من حيث المسافة بينه وبين الشمس.
كوكب المشترى يعتبر أكبر الكواكب حجماً ويدور حوله 10 أقمار، يبدو هذا الكوكب ذو ألوان طيفية متعددة؛ وذلك بسبب أنه يضم عدد من الغازات منها غاز الهيليوم وغاز الهيدروجين.

كوكب زحل يدور حوله الكثير من الأقمار، يحتوي على ثلاثة حلقات لحد الآن لا يوجد لهم أي تفسير، يحتوي كوكب زحل أيضاً على غاز الهليوم والهيدروجين.

 – تم اكتشاف كواكب حتى وقتنا الحالي وهي تدور حول الشمس، من هذه الكواكب: الزهرة، الأرض، عطارد، المريخ، زحل، المشتري، نبتون، أورانوس.

 – يعتبر كوكب الأرض أحد أنواع الكواكب يحتل المرتبة الخامسة بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم، هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة بشرية.

 – كوكب نبتون يعد أبعد كوكب عن الشمس وعن كوكب الأرض، يدور حوله بعض الأقمار ويتميز بالأعاصير والرياح القوية والعواصف.

 – كوكب أورانوس يحتل المرتبة السابعة من حيث المسافة بينه وبين الشمس، يوجد به نسبة غيوم مرتفعة، والجدير بالذكر أن هذا الكوكب يدور حول الشمس ولكن بشكل أفقي.

 – الكون هو كل الوجود الغير مادي والمادي؛ يشمل كل شيء بما فيه الفراغ والنجوم والكواكب والمجرات.

 – الكواكب أجسام معتمة أي لا تصدر ضوء أو حرارة، هي أصغر من النجوم من حيث الحجم وهي تدور حول النجوم.

اختلافات أخرى بين النجم والكوكب :

هُناك عدة اختلافات وخصائص تُميز كل من النجم والكوكب، وتُمثل النقاط الآتية بعضًا منها: الموقع: تختلف مواقع الكواكب على الكرة السماوية بشكل مستمرّ نتيجة لحركتها الدائمة، إلّا أنّها تبقى دائماً بالقرب من المسار الظاهريّ السنويّ للشّمس، أمّا النجوم فتتميّز بمواقع ثابتة على الكرة السماوية.

 التلألؤ: تتميّز النجوم بأنّها أجرام سماوية مضيئة تتلألأ في السماء، في حين أنّ الكواكب لا تتلألأ أبداً، سواء أكانت مضيئة أم لأ.

الظهور في السماء: تظهر الكواكب في السماء على شكل أقراص، في حين تظهر النجوم على شكل نقاط مضيئة، وذلك عند رصد كلّ منها باستخدام التلسكوب.

السرعة: سرعة النجوم أعلى من سرعة الكوكب.

العدد في المجموعة الشمسية: لا يُمكن التنبؤ بالعدد الفعلي للنجوم في السماء، ولكن وفقًا للدراسات فإن مجرة درب التبانة تحتوي على ما يقارب 48 مليون نجمة في السماء، رغم توقع العلماء بأنها أكثر من ذلك، أما الكواكب فيبلغ عددها في النظام الشمسي ما يقارب الـ8 كواكب والتي تتمثل بالكواكب الداخلية والخارجية، وهناك اختلاف حول بلوتو بأنه الكوكب التاسع لهذه المجموعة.

قابلية إنتاج ضوء: النجم يُشع الضوء من تلقاء ذاته دون الحاجة لاستمداد الضوء من الأجرام السماوية الأخرى بفعل التفاعلات الكيميائية دائمة الحدوث في مركزه، أما الكوكب؛ فإنه يستمد ضوءه من الشمس التي تعتبر النجم الرئيسي في هذا النظام.

تعليقات