القائمة الرئيسية

الصفحات

 ليلة القدر

 

ما هو يوم ليلة القدر؟

ليلة القدر في العشر الأخيرة من شهر رمضان ينتظر كل المسلمين أن ينالوا حظ الصلاة و القيام في ليلة القدر، فهي ليلة مباركة خصها الله سبحانه و تعالى بالكثير من البركات و أنزل فيها ملائكته و جعلها من الليالي التي نتحراها جميعا.

و إذا نظرنا إلى الفوائد التي تأتينا بها هذه الليلة فستجد أنها كثيرة جدا مما يجعلنا نحضر لها جيدا و نجهز لها بما فيه الكفاية حتى نغتنم فضلها و نحصل على ثوابها و ننال الجنة،و في مقالنا التالي سوف نتعرف على مجموعة من أهم المعلومات عن ليلة القدر.

لكن أكثرهم يرجحون الليلة الثالث وعشرين. والأخيرة قال عنها الشيخ الصدوق: «اتفق مشايخنا (رضي الله عنهم) على أنها ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان». ومن تلك الروايات: عن حسان بن مهران، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن ليلة القدر؟ فقال: «التمسها في ليلة إحدى وعشرين أو ليلة ثلاث وعشرين».

سبب تسمية ليلة القدر؟

لقد ذكر العلماء عدة أسماء لأسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم منها:

·   أولًا: سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما نقول: فلان ذو قدر عظيم أي: ذو شرف.

·  ثانيًا: أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .

·   ومعنى القدر: التعظيم أي أنها ليلة ذات قدر، لهذه الخصائص التي اختصت بها، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر . وقيل: القدر التضييق، ومعنى التضييق فيها: إخفاؤها عن العلم بتعيينها، وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر؛ لإن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة، من (القدر) وهو التضييق، قال تعالى:(وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه)أي: ضيق عليه رزقه .

·   وقيل: القدر بمعنى القدَر - بفتح الدال - وذلك أنه يُقدّر فيها أحكام السنة كما قال تعالى: (فيها يفرق كل أمر حكيم)؛ولأن المقادير تُقدر وتكتب فيها .

ما هي مواصفات ليله القدر؟

ما هي علامات ليلة القدر؟

يتميز الجو في ليلة القدر بأنه معتدل فدرجات الحرارة لا تكون عالية للغاية كما لا توجد برودة شديدة، وقد ورد ذلك عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).

هل يمكن ان تكون ليلة القدر في غير العشر الاواخر؟

اختلف العلماء اختلافًا كبيرًا حول تحديد ليلة القدر، ولكن ما تم ترجيحه هو أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث ذكر الإمام النووي في كتاب المجموع نقلًا عن القاضي عياض حيث قال “هي متنقلة، تكون في سنة في ليلة وفي سنة في ليلة أخرى، وبهذا يجمع بين الأحاديث ويقال: كل حديث جاء بأحد أوقاتها فلا تعارض فيها.

هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية؟

وردت العديد من الأحاديث تصرح بالتماس ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان،أي في الليالي الوتر دون الشفع، إذا فلا يمكن أن تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية من رمضان،و من الأحاديث التي دلت على أن ليلة القدر تأتي في الليالي الوترية هي ما ورد في صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله عليه الصلاة و السلام قال : تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان،و ليالي الوتر من الليالي العشر : خمس ليال،و هي ليلة إحدى و عشرين،و ليلة ثلاث و عشرين،و ليلة خمس و عشرين،و ليلة سبع و عشرين،و ليلة تسع و عشرين،و الله تعالى أعلم.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر:

- أخفى االه تعالى الطاعة الأفضل حتّى يُقدم الإنسان على فعل جميعها، وأخفى غضبه في المعاصي لبيتعد الإنسان عن جميعها، وأخفى اسمه الأعظم ليعظّم الإنسان جميع أسمائه، وأخفى ليلة القدر ليعظّموا جميع ليالي رمضان؛ فمعرفة ليلة القدر يجعل الإنسان يُقدم على العبادة والدعاء في تلك الليلة فقط، أمّا عدم علمه بيومها سيجعله يُقدم على العبادة في جميع أيّام شهر رمضان خاصّة في العشر الأواخر منه.

-تُكسب طاعة الله سبحانه في ليلة القدر مع العلم بها الإنسان ثواب ألف شهر وبالمقابل فإنّ معصيته في تلك الليلة مع العلم بها أشدّ من معصيته مع عدم العلم بها، والله تعالى رحيمٌ بعباده، ودفع العقاب أولى من جلب الثواب لذلك أخفاها سبحانه عن عباده.

هل من الممكن ان تكون ليلة القدر ليلة ٣٠؟

ورواه الترمذي أيضًا، وقال: (حديث حسن صحيح). – وجاء عن بعض كبار أهل العلم أيضًا، اعتمادا على حديث النبي صلى الله عليه وسلم. فقد بوّب الإمام ابن خزيمة رحمه الله فقال: (باب: الأمر بطلب ليلة القدر آخر ليلة من رمضان، إذ جائزٌ أن يكون في بعض السنين تلك الليلة).

كيفية تحصيل ليلة القدر؟

 وفقاً لكروية الأرض ودورانها حول الشمس يعني أنّ الليل عند إحدى البلدان يكون نهاراً عند غيرها؛ فيتساءل البعض عن كيفية تحصيلها مع هذا الاختلاف، وقد وجدت عدّة آراء في هذا الخصوص، إلّا أنّ أفضلها هو من صوّر ليلة القدر بالراكب الذي يبدأ السير من نقطة محدّدة ويسير في اتجاه واحد؛ والذي سيلف الكرة الأرضية كاملة حتّى يصل إلى النقطة التي بدأ منها؛ وهكذا هي ليلة القدر، حيث تصل إلى أهلّ كل بلد في فترة ليلهم، وهذا التفسير هو ما يتوافق مع سنّة الله سبحانه في خلق الكون على هذا الشكل، ولو أراد الله سبحانه الرجوع بنا في تحديد ليلة القدر إلى زمنٍ واحد عند كلّ أهل الأرض لجعل الزمان واحداً وما خلق هذا الاختلاف.

كيف يكون الدعاء مستجاب في ليلة القدر؟

الدعاء في ليلة القدر مستجاب، إن شاء الله الدعاء في ليلة القدر مستجاب ونسأل الله أن يبلغنا هذه الليلة المباركة. حيث إن لها بعض من العلامات التي تظهر ويجب أن يتم ملاحظتها كي ننعم بهذه الليلة، كما إن هذه الليلة تسمى ليلة السحر حيث ينزل فيها الملائكة.

ما هي علامات ليلة القدر كاملة؟

قال العلماء أنها ليلة بلجة، أي: ذات الضياء والنور، حيثما جاء في مسند أحمد: "إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًاوأيضًا من علاماتها: أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها صافية، حيثما جاء عند مسلم من حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: "أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها".

من يرى ليلة القدر؟

إن من يرى ليلة القدر من وفقه الله -سبحانه وتعالى- وذلك عن طريق رؤية أماراتها، وقد كان الصحابة -رضوان الله عليهم- يستدلون عليها بعلامات، ولكن الجدير بالذكر أن عدم رؤيتها لا يمنع تحصيل فضلها لمن قامها إيمانًا واحتسابًا؛ حيث إن المؤمن يجب عليه أن يجتهد في تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان كافة، وفي الوتر منها خاصة.

كم ساعة تستمر ليلة القدر؟

ليلة القدر تعني جميع الليلة كلها من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الصادق.

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان؟

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة.

كيف اجتهد في العشر الاواخر من رمضان؟

كيف أقضي العشر الاواخر من رمضان،

إحياء الليل بصلاة القيام، وإيقاظ الرجل لأهل منزله للصلاة والعبادة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتزال أمور الدنيا والانشغال بالطاعة والعبادة قراءة القرآن بتدبّر وخشوع الذكر والدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله والإكثار من قول “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفوا عنا.

كيف كان النبي يقوم العشر الاواخر من رمضان؟

وروى الطبراني عن علي رضي اللّه عنه أنه ص (كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان وكل صغير وكبير يطيق الصلاة) وصح أنه ص كان يطرق فاطمة وعليا ليلا فيقول : «ألا تقومان فتصليان». وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يوتر وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة ونضج الماء في وجهه.

كيف كان حال النبي في العشر الاواخر من رمضان؟

واستشهد الداعية السيد عبدالباري، أيضا بقول السيدة عائشة - رضي الله عنه: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مأزره، وجد واجتهد»، والمقصود هنا النشاط الشديد في العشر الأواخر.

لماذا كان النبي يجتهد في العشر الأواخر من رمضان؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر فكان يقيم الليل من استغفار وصلاة ودعاء، كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر». متفق عليه.

فضل ليلة القدر:

 -أُنزل فيها القرآن الكريم.

- كتب فيها الله سبجانه الأعمار والأرزاق خلال العام.

-تنزل فيها الملائكة إلى الأرض بالخير، والبركة، والرحمة والمغفرة.

أدعية في ليلة القدر:

ودعاء ليلة القدر ليس له صيغة محددة، يجب الوقوف عندها فحسب، بل الإكثار من الدعاء، بما جاء به القرآن الكريم والسنة النبوية، والدعاء في ليلة القدر، ليس كالدعاء في غيرها، فهي ليلة أنزل فيها القرآن، كما ورد في آيات كريمة، في سورة تحمل اسم الليلة، وتكون أدعية ليلة القدر مستجابة، بقدر إخلاص الداعي، وثقته في الله.

ولا يقتصر الأمر على الدعاء في تلك الليلة فحسب، حيث إن أدعية وأذكار ليلة القدر، تكون إلى جانب أفعال حسنة طيبة من شأنها أن ترضي الله وعلى رأسها العبادات. ولا بأس أن يقرأ المسلم أدعية ليلة القدر مكتوبة، إن لم يكن يحفظها، أو يستمع إليها ويرددها.

لكن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وفق ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي إنْ وافقتُ ليلة القدر فبِمَ تدعو؟ قال لها النبي قولي: "اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني".

دعاء ليلة القدر مكتوب:

وهناك أدعية كثيرة من القرآن والسنة ومن المأثور يستطيع المسلم أن يدعو الله بها، ومنها:

- اللهم إن كانت ليلة القدر، لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.

- ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

- اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

- اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

- ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.

- اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

- ربنا قِنا عذاب النار.

- اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

- اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا.

- نسألك اللهم الدّرجات العُلا من الجنة.

- اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.

- اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

- اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم.

- اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

- اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

- "اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي".

 « -رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».

- يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

تعليقات