القائمة الرئيسية

الصفحات

 أشجار الدوم

أشجار الدوم هي أشجار معمرة تنبت عند منحدرات الأودية والمناطق الجبلية وهي شجرة تنحدر تحت صنف النخيل، واشتهرت زراعتها في مصر القديمة وعرفت عند المصريين القدماء باسم "ماما إن خنت"، وأشجار الدوم تنبت ثمار الدوم التي تشتهر كعصير منعش في الصيف وفي شهر رمضان أيضاً.
شجرة الدوم لها العديد من الفوائد وليس تناولها أو استخراج العصير منها فقط، فهناك العديد من الاستخدامات والفوائد لأوراقها ولحائها وكذلك لنواة ثمرة الدوم والتي يمكن التعرف عليها كلها هنا بالإضافة لفوائدها الصحية الكثيرة بفضل الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها.
فوائد شجرة الدوم:

أوراق أشجار الدوم تستخدم في صناعة السلال والحبال.

النواة الداخلية لثمار الدوم تعرف بصلابتها الشديدة والتي تجعلها تدخل في صناعات الأخشاب بفضل صلابتها.

تستخدم في صناعة معجون الأسنان.

تستخدم في صناعة الأصباغ والدهانات.

تستخدم أشجار الدوم أيضاً في صناعة الجص.

ومن فوائده الصحية :

 

1-تستخدم  عصارة شجرة الدوم لعلاج التقرحات التي تصيب الفم، ويستخدم لوقف نزيف الدم وعلاج بعض الأمراض الجلدية وتسكين آلام القدم والأرجل.

2-لها فائدة كبيرة للمتزوجين؛ فنبات الدوم له تأثير واضح في علاج اضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال، ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما يعمل على ضبط إفراز هرمون (التستيرون) الذي يؤدي نقصه عن المعدل الطبيعي للرجل أو المرأة إلى مشاكل صحية مثل التأثير على قوة الذاكرة، قوة العظام، والطاقة.

3-يستخدم الدوم لعلاج العقم عند النساء؛ حيث يتم تناول ملعقة من حبوب لقاح الشجرة مخلوطًا بالعسل يوميًا.

4-يستخدم  الدوم بكثرة فى علاج الضغط حيث يتم تقشيره ويتم أخذ اللحاء الخارجي الخاص به  ويتم تجفيفه وطحنه ليصير مثل الدقيق ثم يعبأ فى برطمانات ويتم إذابته فى الماء مخلوطا بالسكر، ويتم شربه كخافض للضغط ولعلاج الصداع، كما يعد مشروبًا مرطبًا يشربه كثيرون، خاصة قبل الإفطار خلال شهر رمضان.

ويفضل كثير من المرضى في صعيد  مصر، التداوي عبر الأعشاب الطبيعية والنباتات، خاصة النباتات التي تنتجها بيئتهم الصحراوية -البعيدة إلى حد كبير عن ملوثات المدن- والتي ينبت بعضها بصورة طبيعية بعيدة عن تدخل الإنسان، ولذلك تنتشر في الواحات وفي بعض قرى صعيد مصر مهنة المعالج بالأعشاب.

5- مفيد جدا لمرضى الضغط العالي .

6- يعمل على علاج الربو .

7-يعالج تضخم البروستاتا .

8- يستخدم منقوعه على فروة الرأس لإنبات الشعر . فهو مفيد في حالات الصلع.

9-له فاعليه كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين.

تعليقات