القائمة الرئيسية

الصفحات

 

البطم الأطلسي

البطم الأطلسي هو نوع شجري من انواع شجر البطم ولكنه شجر معمر دوناً عن غيره ورغم أنه يتبع جنس شجر البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية وباللاتينية يطلق عليه (Anacardiaceae ) وذلك على الرغم من أن موطنه الأصلي أيضاً في بلاد المغرب العربي وبلاد المشرق العربي وغرب آسيا وصولاً إلى إيران.

وصف أشجار البطم : 

تتميز أشجار الفستق الأطلسي بأنها أشجار معمرة متساقطة الأوراق، يتراوح طولها عموما بين 5 إلى 12 مترًا. ساقها عريضة يصل قطرها إلى حوالي المتر تعلوها أغصان عديدة، كما تأخذ الشجرة شكل الفطر ويمكن أن يصل عمرها حتى قرابة الألف عام.

  • أوراقها: ريشية مركبة تنمو في أواخر الشتاء وتتساقط في فصل الخريف، تنقسم إلى 3-5 أزواج. كما أن وريقاتها بيضاوية الشكل مسطحة تعلوها مادة شمعية تساعد في حمايتها من الجفاف.
  • أزهارها: تزهر في شهري مارس وإبريل بعد انتهاء فصل الشتاء، أزهارها أحادية الجنس كثيرة التفرع وثنائية المسكن.
  • ثمارها: صغيرة الحجم دائرية الشكل حمراء اللون، تتحول للون البني أو الأسود عندما تنضج.

موطن البطم وأماكن انتشاره:

تعد إيران الموطن الأصلي لنبات البطم الأطلسي، ولذلك فإنها تستحوذ على 60% من إنتاج العالم من البطم بمختلف أنواعه. وتنتشر أشجار البطم الأطلسي كذلك في دول غرب آسيا، مثل باكستان وتركيا وبلاد الشام، وتصل إلى بلاد المغرب العربي وجزر الكناري غرباً.

أهمية زيت البطم الأطلسي:

زيت البطم غني جدًا بمضادات الأكسدة، مما يجعله محاربًا طبيعيًا للسرطان بأنواعه، كما أنه يحافظ على صحة الخلايا ويؤخر هرمها. يحتوي زيت البطم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية fatty acids؛ مثل أوميغا 9 وأوميغا 3 وأوميغا 6، كما أنه يعتبر مصدرًا غنيًا لفيتامين هـ، والعديد من الفيتامينات الأخرى.

استخدامات زيت البطم:

  • يستخدم زيت الفستق الأطلسي في وصفات العناية بالجلد والبشرة، إذ يمكن خلطه بالزيوت الطبية الأخرى والكريمات المرطبة للجلد والمستحضرات المضادة للتجاعيد أو خلطات زيادة طول الشعر.
  • يستخدم زيت البطم في صناعة الصابون، حيث أنه يزيد من نعومة البشرة، كما يعطي الجلد رائحة طيبة.
  • يمكن استخدام زيت الفستق الأطلسي كبديل لزيت الزيتون لما له من قيمة غذائية عالية ولقدرته أيضا على تحسين نكهات الأطعمة، وكما يمكن إضافته للسلطات أو استخدامه في الطبخ كبديل عن الزيوت النباتية.

تعليقات