القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الأهرامات المصرية

تعد الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع. بناها المصريون القدماء بين 2630 و 1530 قبل الميلاد. وقد استخدمت أيضا كمقابر للملوك والملكات. ويعد هرم خوفو الواقع غرب الجيزة لأكبر بينها. وهي معلم سياحي لا مثيل له.

رغم مرور آلاف السنين على بنائها ما تزال الأهرامات أقوى رموز الحضارة المصرية حتى يومنا هذا. ولا تعد الأهرامات هدف كل زائر لمصر وحسب، فهي أيضا مصدر إلهام للفن والحياة الثقافية في بلاد النيل. بنيت الأهرامات من حجارة ضخمة تم نقلها من منطقة اسوان حنوب القاهرة عبر نهر النيل الذي كان يصل آنذاك إلى منطقة الأهرامات. ويذكر المؤرخ اليوناني أن بناء الهرم الواحد وتجهيزه اسغرق عشرات السنوات.

أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنًا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنكاورع، والأهرام حسب أحد الفرضيات هي عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمين الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

الأدوات التي تم استخدمها في بناء الأهرامات

 تُعدُّ الأهرامات المصرية أحد المعالم المعمارية البارزة في العالم القديم والحديث، وفي بنائها ونقل المواد الخام تم استخدام العديد من الأدوات؛ أبرزها ما يأتي :

-         قوالب الطين : شُكِلَت قوالب الطين لتسهيل نقل المواد عبر نهر النيل لمواقع البناء

-         الفؤوس : كانت تُستخدم الفؤوس لتكسير الحجارة وحوافها.

-         الأزاميل الحديدية :  استُخدِمت الأزاميل لتشكيل الحجارة.

-          مطارق الجرانيت :  استُخدِمت لتكسير حجارة الجرانيت

-         مطارق صخر الدوليريت :  مطارق صلبة استُخدمت لتكسير وتشكيل الأجزاء الصلبة من الحجر الجيري.

-          المعاول :  استُخدِمت للحفر والتنقيب عن الحجارة، واستُخدمت لتشكيل الحجارة

-          الحِبال :  استُخدِمت لرفع مواد البناء والمواد الأولية عند استخراجها.      

  • ختامًا، تعتبر الأهرامات من أعظم المباني التي بُنيت في تاريخ البشرية، والأعظم في التاريخ القديم خاصة أهرامات الجيزة الثلاث الشهيرة، وبجانب عظمة بناء هذه الأهرامات المُحيرة، فهي تجلب ملايين السُيَّاح، مما يرفد اقتصاد جمهورية مصر العربية بالعملات الصعبة، ويرفع من كفاءات السياحة والعاملين فيها.



تعليقات