القائمة الرئيسية

الصفحات


جان تارديو

جان تارديو ، المولود في 1 نوفمبر 1903 في سان جيرمان دي جو ، في العين وتوفي في 27 يناير 1995 في كريتيل ، في فال دي مارن ، هو كاتب وشاعر فرنسي ، مخترع شديد الخصوبة ، حاول لإنتاج في جميع الأنواع وجميع النغمات: الفكاهي وكذلك الميتافيزيقي والكاتب المسرحي والشاعر الغنائي أو الشاعر الرسمي ، نشر خلال أكثر من ستين عامًا إبداعًا استثنائيًا ، حيث قام بالتناوب بين الشعر الكلاسيكي والشعر الحر أو محاولات جريئة في الكتابة غير الرسمية. مع قلق ميتافيزيقي مخفي تحت الدعابة ، لم يتوقف جان تارديو أبدًا "يسأل نفسه إلى ما لا نهاية كيف يمكن للمرء أن يكتب شيئًا منطقيًا".

مسيرته :

 كان والدُ جان تارديو فنانا تشكيليا. أما والدته فكانت مؤلفة موسيقية. ومن هذا الزواج بين الفن التشكيلي والموسيقى وُلدت قصائد هذا الشاعر، الذي يستعصي على التصنيف.
نشر أشعاره الأولى انطلاقا من 1927 ، وكان آنئذ في الرابعة والعشرين من العمر.
شارك في الحرب العالمية الثانية، ثم انضم إلى صفوف المقاومة ضد الاحتلال النازي. إثر ذلك أصبح مشرفا على البرمجة الثقافية بالإذاعة، التي بقي مخلصا لها طوال حياته. وقد ارتبط بصداقات متينة مع شعراء كبار، منهم رينيه شار وفرانسيس بونج وبعض السرياليين.
وتتميز قصائد هذا الشاعر الفرنسي بطابع السخرية وبتعدد الأصوات داخل القصيدة الواحدة. وقد جعل من اللغة حقل تجارب لسَبْر ألغاز الحياة. كما أنه كتب مسرحيات شعرية تختلط فيها السخرية السوداء بالعبث. ومن أشهر هذه المسرحيات ‘مدينة بلا نَوْم’ و’كوميديا اللغة’. وهو حاصل على الجائزة الكبرى للشعر، التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية( 1972). وأشعاره مترجمة إلى لغات عديدة، من ضمنها التركية و اليابانية.
وقد توفي جان تارديو سنة 1996، عن سن تناهز الثالثة والتسعين.
من أعماله الشعرية: ‘النهر المستتر’ و’الشاهد اللامرئي’ و’السيد السيد’….

تعليقات