القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الطاقة الكهرومائية

ما هي الطاقة الكهرومائية؟ وكيف يتم إنتاجها؟

الطاقة الكهرومائية، هي طاقة كهربائية متجددة تنتج من تحويل الطاقة الكهرومائية إلى كهرباء. يتم تحويل الطاقة الحركية لتيار الماء، الطبيعي أو الناتج عن الاختلاف في المستوى، إلى طاقة ميكانيكية بواسطة توربين هيدروليكي، ثم إلى طاقة كهربائية بواسطة مولد كهربائي متزامن.

في عام 2019م، بلغت القدرة المركبة لمحطات الطاقة الكهرومائية 1308 جيجاوات، وتنتج حوالي 4306 تيراواط / ساعة سنويًا، أو 70٪ من إنتاج العالم من الطاقة المتجددة و 15.6٪ من إنتاج الكهرباء في العالم.

مزايا وعيوب الطاقة الكهرومائية:

ومن مزاياها:

·         طابعها المتجدد.

·         انخفاض تكلفة تشغيلها.

·         انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

·         تساهم السعة التخزينية لخزاناتها في تعويض التغيرات في الطلب.

 

ما هي التقنية التي يتم بها إنتاج الطاقة الكهرمائية؟

يتم إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الحركية للمياه إلى طاقة كهربائية، بوساطة التوربينات الهيدروليكية المقترنة بمولد كهربائي. وبالنسبة للسدود عن طريق التراكم، وتعتمد كمية الطاقة المتاحة، على احتياطي المياه للسد، وعلى حجمها والمدخلات الطبيعية والخسائر خلال فترة السقوط وارتفاعه. أما بالنسبة لسدود جريان النهر، ترتبط كمية الطاقة المنتجة ارتباطًا مباشرًا بالتدفق (م 3 / ث ، م3 / س ، م 3 / د ، م3 / سنة).

محطات طاقة الجاذبية:

سميت بهذا الاسم لأن تدفقات المياه إلى خزاناتها أو مدخولها من المياه يأتي أساسًا من تيارات الجاذبية، مثل محطات توليد الطاقة الجارية في النهر أو محطات توليد الطاقة الكهرومائية في البحيرة.

محطات الطاقة الهيدروليكية الاحتياطية:

وهي محطات نقل الطاقة التي يتم ضخها أو محطات طاقة التخزين بالضخ، حيث تضخ التوربينات العكسية المياه من حوض منخفض إلى حوض علوي. وغالبًا ما تشتمل أيضًا على جزء الجاذبية. والنقل هو نقل مؤقت (ضخ أثناء الحوض في الطلب من الكهرباء المنتجة بواسطة المعدات الأساسية وإنتاج الكهرباء بواسطة التوربينات خلال الذروة.

محطات طاقة المد والجزر:  

وهي محطة طاقة كهرومائية تستخدم طاقة المد والجزر لتوليد الكهرباء. ومن الأمثلة على ذلك محطة رانس لتوليد الطاقة من المد والجزر، والتي تم تشغيلها في عام 1966م، للتعويض عن انخفاض إنتاج الكهرباء في بريتاني. وهي محطة تستخدم طاقة حركة البحار، سواء كان ذلك التدفق المتناوب للمد والجزر، أو التيارات البحرية الدائمة أو حركة الأمواج.

تعليقات