القائمة الرئيسية

الصفحات

الاقتصاد                                

تعريف الاقتصاد:

الاقتصاد هو علم من العلوم الاجتماعية  الذي يدرس السلوك البشري والرفاهية كعلاقة بين المقاصد والاهداف التي لها استعمالات بديلة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والنادرة. الاقتصاد عدّة نظرياتٍ تُشكّل وسائلَ أو أدوات تُساعد على تفسير ودراسة الظواهر الاقتصاديّة، ومن التعريفات الأُخرى للاقتصاد تطبيق نوع من أنواع الدراسات للتعرف على سلوك الأفراد، والنشاطات المجتمعيّة المرتبطة مع المجالات الاستهلاكيّة والإنتاجيّة؛ عن طريق استخدام الموارد المتوفرة لإشباع الحاجات المتنوعة في الوقت الحاضر والمستقبل.

علم الاقتصاد:

علم الاقتصاد بالفرنسية (Economie )هو علم يُصنّف ضمن العلوم الاجتماعيّة؛ حيثُ يهتمّ بوصف عملية الإنتاج، وتقديم التحليل المناسب لها، ومتابعة استهلاك وتوزيع الثروة، ويُعرَّف علم الاقتصاد بأنّه الأسلوب الذي يساعد على اتخاذ القرارات حول كيفية استخدام الموارد المحدودة في تلبية الحاجات والرغبات، كما يُشكّل الاقتصاد حقلاً كبيراً من الاكتشافات التي بدأت من الفلسفة وصولاً إلى السياسة. من التعريفات الأخرى لعلم الاقتصاد هو دراسة نُدرة الموارد وكيفية استخدام الناس لها، كما يحتوي الاقتصاد على مجموعة من الموضوعات الدراسيّة، مثل: الركود، والتمويل، والثروة، وغيرها.

يمكن تقسيم الاقتصاد إلى أنواع منها:

·        اقتصاد جزئي  واقتصاد كلي

·        اقتصاد موضوعي وصفي  واقتصاد معياري

خصائص الاقتصاد :

يتميّز الاقتصاد بعدّة خصائص تُساهم في تميّزه عن أنواع العلوم الأخرى؛ وفيما يأتي مجموعة من أهمّ هذه الخصائص:

- يُعدّ الاقتصاد علماً من العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة؛ حيث يسعى إلى دراسة السلوكيات الخاصة بالمجتمعات والأفراد، والمرتبطة مع الحصول على الحاجات المتنوعة، والحرص على زيادة الدخل.

 - يهتمّ الاقتصاد بالوسائل المستخدمة في زيادة الثروة؛ من خلال تعزيز دور النشاطات الخاصة بالإنتاج في المجالات الإنتاجيّة المتنوعة.

 يدرس الاقتصاد الطُرق المساعدة على تحقيق الدخل، والوسائل الاستهلاكيّة، والأساليب المستخدمة في الادّخار الماليّ للمستقبل.

- يُتابع الاقتصاد الآليات المناسبة لتحقيق كافة الأهداف الاقتصاديّة في المجتمعات؛ عن طريق دراسة الطلب والعرض داخل الأسواق، والعوامل التي تساهم في التأثير فيها، مثل التدخل الحكوميّ والاحتكار.

قياس الأداء الاقتصادي:

هناك عدد من الطرق لقياس الأداء أو النشاط الاقتصادي لاقتصاد ما. نذكر من هذه الأساليب ما يلي:

-الإنفاق الاستهلاكي - سعر الصرف - الناتج المحلي الإجمالي - الناتج المحلي الإجمالي للفرد - الناتج القومي الإجمالي - سوق الأوراق المالية أو البورصة - سعر الفائدة  - الدين الوطني - معدل التضخم - البطالة - الميزان التجاري.

ما هي أنواع الاقتصاد؟

- الاقتصاد التقليدي - الاقتصاد الموجه - اقتصاد السوق - الاقتصاد الجزئي - الاقتصاد الكلي.

ماهى مجالات عمل تخصص الاقتصاد؟

دراسة المجال الاقتصادي من المجالات الصعبة والتي تحتاج إلى تركيز دائم، لذلك تجد من يقوم بدارستها هو محب وشغوف لهذا المجال، حيث يحصد الطالب من هذه الدراسة الصعبة مستقبل وظيفي مبهر، يعتمد على الإصرار والنجاح، والحصول على درجات مميزة.

أما عن أماكن العمل التي تناسب خريجي المجال الاقتصادي فتشمل:

- المجالات المصرفية.

- الأعمال المالية.

- التسويق.

- الإدارة.

- المبيعات.

- الهيئات الحكومية.

- مراكز اتخاذ القرارات الاقتصادية.

- مراكز الأوراق المالية المحلية والعالمية.

المقرر الدراسي وشروط التسجيل في دراسة الاقتصاد

من المقررات الأساسية التي يتم دراستها في المجال الاقتصادي هما:

- الاقتصاد الصغير.

- الاقتصاد الكبير.

وكل من الفرعين يخضعان إلى دراسة تفصيلية معززة بالجوانب التطبيقية والعملية، بالإضافة بالطبع إلى تواجد الكثير من المسارات والمواد الدراسية الأخرى المتنوعة مثل الرياضيات، الأعمال، التسويق، العلوم المالية، التاريخ، اللغة الإنجليزية لتعزيز المستوى.

هل الاقتصاد سهل ام صعب؟

دراسة المجال الاقتصادي من المجالات الصعبة والتي تحتاج إلى تركيز دائم، لذلك تجد من يقوم بدارستها هو محب وشغوف لهذا المجال، حيث يحصد الطالب من هذه الدراسة الصعبة مستقبل وظيفي مبهر، يعتمد على الإصرار والنجاح، والحصول على درجات مميزة. أما عن أماكن العمل التي تناسب خريجي المجال الاقتصادي فتشمل: - المجالات المصرفية.

هل تخصص الاقتصاد له مستقبل؟

خريج الاقتصاد مؤهل للحصول على العديد من الوظائفتخصص الاقتصاد عموماً من التخصصات المطلوبة كثيراً في سوق العمل سواء في الوظائف الحكومية الإدارية بمختلف أنواعها، أو القطاع المالي مثل المصارف وشركات التأمين والبورصة، بالإضافة لوظائف المحاسبة والأعمال الإدارية.

معلومات هامة عند دراسة تخصص الاقتصاد:

عند اختيار جامعة وتقديم طلب الانتساب إليها لدراسة المجال الاقتصادي عليك الانتباه لعدة نقاط هي:

يجب أن يوضع في الاعتبار أهمية الحصول على شهادة جامعية من أكاديمية معترف بها دوليًا، وخصوصًا أن المجال الاقتصادي قائم على العالمية والاعتماد الدولي.

- المدينة التي تقيم بها، ومدى قربها من الجامعة، وحجم تكاليف المعيشة هناك من إقامة وانتقالات ومأكل.

- عليك الانتباه إلى الفرص والتدريبات التي تقدمها الكلية من أجل الطالب، والتي تعمل على تطوير مهاراتك العملية، وتجعلك ملائم لمتطلبات الوظائف بمجرد التخرج، فيجب اختيار الجامعة التي تمنح الدورات التدريبية المميزة، والمعترف بها، حتى تتيح لك فرص التعلم بشكل أفضل، والعمل في الهيئات والمناصب الكبرى.

- مراعاة النواحي المالية، ومتطلبات الجامعة من حيث النفقات الدراسية، ومدى ملائمتها لك وللخطة المالية الموضوعة للدراسة.

- الشروط والمواصفات التي تضعها الجامعة كشرط قبول الطلاب بها، ومدى تحقيقك لتلك المتطلبات سواء كطالب دولي أو محلي، وهل تنطبق عليك كافة الشروط الموضوعة أم لا.


تعليقات