القائمة الرئيسية

الصفحات

 الصلصال 

تعريف الصلصال  :

الصلصال هو نوع من الصخور ذات الحبيبات الصغيرة جداً، والتي يقل قطرها عن 0.005 مليمتر، ويتكوّن من مجموعة من المعادن والمواد العضويّة، ويشكل الكوارتز الغالب منها، يمتلك الصلصال خصائص بلاستيكيّة عندما يكون رطباً، ويصبح صلباً قاسياً عند جفافه، وينشأ الصلصال بفعل عمليات التجوية،والتعرية للصخور (خصوصاً الصخور التي تحتوي على معدن الفلسبار والذي يعد أساس الصلصال) على مدى وقت طويل.

يتكون الصلصال من وحدات معدنيّة أساسيّة تسمى بالكاولينيت الناتجة من تفاعل الماء مع الفلسبار الذي نتج من عمليات التجوية، حيث يتكوّن معدن الكاولينيت من طبقتين من السليكات رباعية الأوجه مرتبطة مع الألومينات ثمانية الأوجه، ويتخذ هيكلها شكل صفائح، وعند تعبئتها بالماء تصبح منتفخة، وفي حال جفافها تتقلّص.

مكونات الطين :

يتكون الطين أساساً من جسيمات صغيرة جدًا صفائحية الشكل من الألومينا والسيليكا مرتبطة معاً بالماء. توجد مواد مختلفة في الطين يمكن أن تعطيه ألوانًا مختلفة. فعلى سبيل المثال، يمكن لأكسيد الحديد أن يكسب الطين اللون الأحمر، أما المركبات الكربونية فتعطي ظلالاً مختلفة من اللون الرمادي، بينما تضفي المادة العضوية على الطين اللون الأسود.

استعماله في الحضارات :

في الحضارات، تصنع من الطين الأواني الفخارية مختلفة الألوان حسب درجة الحرق، وصنف فلاندرز بيتري تاريخ تطور صناعته بمصر القديمة، واخترع المصري القديم الخزانة الفخار وصنعت الجرار والقلل والأزيار والبراني والأبرمة والفازات والأكواب الفخارية وصنعت منه التماثيل الأوشابتي المجيبة التي وضعت مع الميت في مصر القديمة لتقوم بأعمال السخرة نيابة عن الميت حسب عقائد الفراعنة. ومن الصلصال صنعت الأنتيكات والحلي الفخارية ويحرق الفخار في أفران خاصة تسمى الفواخير ومفردها فاخورة ولا زالت بعض القرى المنتجة في مصر تصنع الفخار البدائي بنفس طريقة صناعته الفرعونية كقرية جريس بأشمون في محافظة المنوفية في مصر..

أنواع الصلصال :

يتألف الصلصال من جزيئات ناعمة جداً تقاس أبعادها بالميكرونات. وقد بينت طرائق التحليل بالأشعة السينية تباين الصفات البللورية لكل نوع فلزي منها، وهي تشترك جميعاً على المستوى الذري بطبقات متناوبة من السيليكات والألمنيوم، وأشهر فلزات الصلصال هي الكاولينيت والإيليت والمونتموريللونيت والكللوريت، ويُعدُّ الكاولين ذو اللون الأبيض من أجود أنواع الصلصال، ويُستعمل في صناعة الخزف والبورسلين وفي صناعة الورق المصقول..

استخدامات الصلصال :

يستخرج الصلصال من توضعاته على شكل كتل كبيرة تُطحن ثم تُجرى عليها عمليات تنقية لإزالة المواد الخشنة والشوائب الأخرى. ويُعدّ الصلصال من أقدم المواد الفلزية التي استعملها الإنسان في صناعة أدواته، ويعود تاريخ تصنيع الآجر الناري إلى ما يزيد على 5000 عام وهو يُعدّ ثاني صناعة بعد الزراعة. ويُعدّ الصينيون من أقدم الشعوب التي استخدمت الصلصال في صناعة الأواني المنزلية الفخارية والخزفية، حيث يُعجن الصلصال مع نسب معينة من الفلدسبار والكوارتز ليُعطى الشكل المطلوب قبل تجفيفه.

يدخل الصلصال في عديد من الصناعات، مثل صناعات مواد البناء، والمواد العازلة للكهرباء وأدوات التدفئة والتسخين الكهربائية، إضافة إلى أفران الحرارة العالية والصهر. ويستخدم في صناعة الورق والمطاط وتنقية الزيوت والمواد المزيلة لبقع الزيوت. كما يُستخدم صلصال البنتونيت مع الماء في حفر الآبار لتثبيت التربة من الانهيار. ويستخدم أيضا للكتابة على اللوح لحفظ القرآن الكريم، يتم تبليله فليلا بالماء ويمسح اللوح بالصلصال ويترك حتى يجف ليصبح صالحا للكتابة.

طرق صنع الصلصال :

بإمكان الإنسان صنع صلصال كالذي يستخدمه الأطفال في اللعب يدويّاً بطرق بسيطة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • المكونات :

- كوبان و نصف من الدقيق.

- كوب من الملح.

- كوب من الماء.

- ملون طعام (اختياري).

استخدام النشا المكونات :

- كوب من النشا.

- كوبان من صودا الخبيز.

- كوب و نصف من الماء البارد.

- ملون طعام (اختياري).

طريقة الصنع : وضع المكوّنات على نار خفيفة وتقلب حتى تتجانس وتصبح على شكل عجينة، ثمّ وضعها في وعاء بلاستيكي لحفظها.

أفضل 10 الطرق الصادقة لربح المال من الانترنيت للمبتدئين 2022


تعليقات