القائمة الرئيسية

الصفحات

سمك السردين

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

تنتمي أسماك السَّردين إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلا أنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين.

أين يعيش سمك سردين؟

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

أين تضع أسماك السردين البيض:

تضع أسماك السردين البيض في فصل الربيع بكميات كبيرة وتكون طافية على سطح الماء. وتأتي حيوانات المحيط المفترسة على معظم البيض ويبقى القليل منه نسبيًا. وفي الغالب تنساق صغار السردين مع التيار إلى داخل مرابي الأسماك القريبة من الساحل.

هل سمك السردين المعلب ضار؟

يحتوي السردين على فيتامين ب - 12 الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على فيتامين د المهم للطاقة والضروري لصحة العظام ، و لكن المبالغة في تناوله يسبب أضرار منها : 

 -  يتسبّب في الحساسية لبعض الأشخاص، ويرافق ذلك الصداع وتسارع في ضربات القلب والقصبات الهوائيّة
. - إنّ الإفراط في تناول حمض اليوريك يتسبّب في مرض النقرص.
 - قد يحتوي على الزئبق المسبّب للتسمّم. 
 - إنّ السردين المعلب شأنه شأن كافةّ المعلبات إذ يحتوي على المواد الحافظة.

فوائد سمك السردين:

1- يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والفيروسات.

2 - نظرا لاحتواء سمك السردين على نسبة عالية من البروتينات والسعرات الحرارية المنخفضة فهو يساعد على إنقاص الوزن والحد من الدهون المتراكمة فى الجسم.

3 - أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن سمك السردين له دور فعال فى الوقاية من الأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والكالسيوم وفيتامين د.

4 - تناول سمك السردين يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويحميها من الجلطات والأزمات القلبية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة وتقوية القلب.

5 - يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د والفسفور والكالسيوم وغيرها من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة العضلات وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والكسر.

6 - تناول سمك السردين يساعد على منع تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحفاظ على صحة الفم.

7 - يحتوى سمك السردين على العديد من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تجديد النشاط والحيوية.

8 - تناول سمك السردين باستمرار يساعد فى علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة لصحة الجسم.

9 - تناول سمك السردين يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم ، لذلك ينصح مرضى السكر بتناول سمك السردين دائما فى الوجبات الغذائية.

10 - تناول سمك السردين يعمل على تعزيز الصحة النفسية وتعديل المزاج العام وعلاج الاكتئاب والتوتر، حيث يحتوى على الأحماض الدهنية والفيتامينات الهامة للصحة النفسية.

هل سمك السردين مفيد للجنس؟

سمك السردين يحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات والعناصر الطبيعية ولا سيما عنصر الزنك الذي يساهم بشكل كبير في زيادة أعداد الحيوانات المنوية والذي يطور من الصحة والطاقة الجنسية. يساعد أيضًا على زيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة.

ما فوائد السمك المشوى؟

يفيد عشاق اللياقة البدنية حيث إنّ مظهرها الغذائي الغني الذي يأتي مرصعًا بالمغذيات الدقيقة الأساسية بما في ذلك أوميغا 3 والبروتين وفيتامين ب والسيلينيوم وفيتامين د يجعله عنصرًا مرغوبًا للغاية ويساعد في تخفيف الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة.

طرق تناول سمك السردين:

بعد التعرف على فوائد سمك السردين، دعنا نتعرف على طرق تناوله، وتشمل الاتي:

السردين المعلب: يتم تناوله مباشرة ولا يحتاج إلى طهي، لكن يمكن إضافة عصير الليمون له حسب الرغبة.

السردين الطازج: يتم طهيه بالقلي أو الشوي، ويفضل الشوي لكي لا يتأثر الجسم سلبًا من كميات الزيت الهائلة التي تعلق على السمك.



تعليقات